للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٠٢٧ - حدَّثنا أبو معمر عبدُ الله بنُ عمرو بن أبي الحجاج، حدَّثنا عبدُ الوارث، عن أيوبَ، عن عِكرمة

عن ابنِ عباسٍ: أن النبيَّ - صلَّى الله عليه وسلم - قَدِمَ مكةَ أبى أن يَدخُلَ البيتَ وفيه الآلِهَةُ، فأمر بها فأُخرِجَتْ، قال: فأخرجَ صورةَ إبراهيمَ وإسماعيلَ، وفي أيديهما الأزلامُ، فقال رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلم -: "قاتلهم اللهُ! والله لقد عَلِمُوا ما استقْسَما بها قَط" قال: ثم دَخَلَ البيتَ، فكبَّر في نواحيه، وفي زَواياه، ثم خَرَج ولم يُصَلِّ فيه (١).


= صفوان بن عبد الرحمن، عن النبي - صلَّى الله عليه وسلم -، قاله يزيد بن أبي زياد، عن مجاهد، ولا يصح. جرير: هو ابن عبد الحميد الضبي، ومجاهد: هو ابن جبر المخزومي.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (١٥٥٥٣)، وابن أبي عاصم في "الآحاد" (٧٨١)، وأبو يعلى (٢١٦)، وابن خزيمة في "صحيحه" (٣٥١٧)، والطحاوي في "شرح معانى الآثار" ١/ ٣٩١، والبيهقي في "الكبرى" ٢/ ٣٢٨، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٥/ ٣١٧ - ٣١٨، والمزي في "تهذيب الكمال" ١٧/ ١٨٨ من طريقين عن يزيد بن أبي زياد، بهذا الإسناد.
وله شاهد من حديث ابن عمر سلف برقم (٢٠٢٣) وانظر تعليقنا عليه.
(١) إسناده صحيح. عبد الوارث: هو ابن سعيد العنبري، وأيوب: هو ابن أبي تميمة كيسان السَّختياني، وعكرمة: هو مولى ابن عباس.
وأخرجه البخاري (١٦٠١) و (٤٢٨٨) و (٣٣٥٢) من طريقين عن أيوب، بهذا الإسناد. واقتصر في آخر رواية على قصة الصلاة والتكبير.
وأخرجه البخاري (٣٩٨) ومسلم (١٣٣١) من طريق عطاء، والبخاري (٣٣٥١)، والنسائي في "الكبرى" (٩٦٨٧) من طريق كُريب مولى ابن عباس، والنسائي في "الكبرى" (٣٨٨٢) من طريق عمرو بن دينار، ثلاثتهم عن ابن عباس، به. واقتصر جميعهم أيضاً ما عدا النسائي (٩٦٨٧) على قصة الصلاة والتكبير.
وهو في "مسند أحمد" (٣٠٩٣)، و"صحيح ابن حبان" (٥٨٥٨) و (٥٨٦١). =

<<  <  ج: ص:  >  >>