للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن جابرِ بنِ عبد الله أن رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلم - قال: "لا يُخْبَطُ ولا يُعضَدُ حِمى رسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلم -، ولكن يُهَشُّ هشّاً رَفِيقاً" (١).

٢٠٤٠ - حدَّثنا مُسَدَّدٌ، حدَّثنا يحى (ح)

وحدَّثنا عثمانُ بنُ أبي شيبة , عن ابنِ نُمير, عن عُبيد الله, عن نافع

عن ابن عمر: أن رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلم - كان يأتي قُباء ماشياً وراكِباً. زاد ابنُ نميرٍ: ويُصلي رَكعتين (٢).


(١) حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة الحارث الجهني - وهو ابن رافع -، ومحمد بن خالد - وهو الجهني - مجهول الحال أيضاً، وليس هو محمد بن خالد بن رافع الجهني كما توهمه الحافظ ابن حجر حيث رد على المزي بتفريقه بينهما، وهذا الأخير وإن تابعه إسماعيل بن أبي أويس تبقى جهالة الحارث بن رافع.
وأخرجه البيهقي في "الكبرى" ٥/ ٢٠٠، والمزي في ترجمة محمد بن خالد الجهني من "تهذيب الكمال" ٢٥/ ١٥١ من طريق أحمد بن ثابت، عن محمد بن خالد، وابن حبان في "صحيحه" (٣٧٥٢)، والطبراني في "الأوسط" (٣٧٧٥)، والبيهقي في "الكبرى" ٥/ ٢٠٠ من طريق إسماعيل بن أبي أويس، كلاهما عن خارجة، به. وزاد إسماعيل في روايته: إن كان رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم - لينهانا أن نقطع المَسَد ومِرود البَكَرَة.
وأخرج مسلم في "صحيحه" (١٣٦٢) من طريق أبي الزبير، عن جابر، قال: قال النبي - صلَّى الله عليه وسلم -: "إن إبراهيم حرَّم مكة، وإني حرمتُ المدينة ما بين لابتيها. لا يُقطَع عِضَاهُها ولا يُصَادُ صَيدها".
ولتحريم النبي - صلَّى الله عليه وسلم - المدينة شواهدُ صحيحة ذكرها المصنف في هذا الباب.
قوله: "يُهَشُّ هشاً" قال في "النهاية: أي يُنثر نَثْراً بليق ورِفقٍ.
(٢) إسناده صحيح. مسدَّدٌ: هو ابن مُسَرهد الأصدي، ويحيى: هو ابن سعيد القطان، وابن نُمير: هو عبد الله الخارفي، وعبيد الله: هو ابن عمر، ونافع: هو مولى ابن عمر.
وأخرجه البخاري (١١٩١) و (١١٩٤)، ومسلم (١٣٩٩) من طرق عن نافع، به. وفي رواية البخاري (١١٩١): كان يأتي قُباء كلَّ سبت. =

<<  <  ج: ص:  >  >>