للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن أنس: أن رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلم - رأى عبدَ الرحمن بنَ عوفٍ وعليه رَدْعُ زعفران فقال النبي - صلَّى الله عليه وسلم -: "مَهْيَمْ"، قال: يا رسولَ الله تزوَّجتُ امرأةً، قال: "ما أصدَقْتَها"؟ قال: وَزْنَ نواةٍ من ذهبٍ، قال: "أوْلِم ولو بِشاةٍ" (١).


(١) إسناده صحيح. حمّاد: هو ابن سلمة البصري، وثابت: هو ابن أسلم البناني، وحميد: هو ابن أبي حميد الطويل.
وأخرجه مطولاً ومختصراً البخاري (٢٠٤٩) من طريق زهير بن معاوية، و (٥١٤٨) من طريق عبد العزيز بن صهيب، ومسلم (١٤٢٧) من طريق قتادة , و (١٤٢٧) من طريق أبي حمزة، والبخاري (٣٧٨١) و (٣٩٣٧) و (٥٠٧٢) و (٥١٥٣) و (٥١٦٧) و (٦٠٨٢)، ومسلم (١٤٢٧)، والترمذي (٢٠٤٦)، والنسائي في "الكبرى" (٥٤٨٢) و (٥٥٣٣) و (٥٥٣٥) و (٦٥٦٠) و (١٠٠١٩) من طريق حُميد، والبخاري (٥١٥٥) و (٦٣٨٦)، ومسلم (١٤٢٧)، وابن ماجه (١٩٠٧) و (١٩٠٨)، والترمذي (١١١٩)، والنسائي في "الكبرى" (٥٥٣٣) و (٥٥٣٤) و (١٠٠١٨) من طريق ثابت، ستتهم عن أنس بن مالك.
وأخرجه مسلم (١٤٢٧)، والنسائي في "الكبرى" (٥٤٨١) من طريق عبد العزيز ابن صهيب، عن أنس بن مالك، عن عبد الرحمن بن عوف.
وهو في "مسند أحمد" (١٢٦٨٥) و (١٣٨٦٣)، و "صحيح ابن حبان" (٤٠٦٠) و (٤٠٩٦).
قال الخطابي: ردع الزعفران: أثر لونه وخضابه، وقوله: "مهيم": كلمة يمانية معناه: مالك وما شأنك؟ ويشبه أن تكون المسألة إنما عرضت من حاله من أجل الصفرة التي رآها عليه من ردع الزعفران، وقد نهى النبي - صلَّى الله عليه وسلم - أن يتزعفر الرجل - فأنكرها، ويشبه أن يكون ذلك شيئا يسيراً، فرخص له فيه لقلته. ووزن نواة من ذهب فسروها: خمسة دراهم من ذهب، وهو اسم معروف لمقدار معلوم. وقوله: أولم ولو بشاة من الوليمة وهو طعام الإملاك.
وقد نظم بعضهم أنواع الولائم وهي أحد عشر، فقال: =

<<  <  ج: ص:  >  >>