للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٤ - باب في المُقام عند البكر

٢١٢٢ - حدَّثنا زهيرُ بنُ حرب، حدَّثنا يحيي، عن سُفيانَ، حدثني محمد ابن أبي بكر، عن عبد الملك بن أبي بكر، عن أبيه

عن أُم سلمة: أن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم - لما تزوَّج أُم سلمة أقام عندها ثلاثاً ثم قال: "ليس بكِ على أهلكِ هوانٌ، إن شِئتِ سبّعتُ لكِ، وإن سَبَّعْتُ لكِ سبَّعْتُ لِنسائي" (١).


(١) إسناده صحيح. يحيي: هو ابن سعيد القطان، وسفيان: هو ابن سعيد الثوري، وعبد الملك بن أبي بكر: هو ابن محمد بن عمرو بن حزم.
وأخرجه مسلم (١٤٦٠)، وابن ماجه (١٩١٧)، والنسائي في "الكبرى" (٨٨٧٦) من طريق يحيي بن سعيد القطان، بهذا الإسناد. قال الدارقطني في "العلل" ٥/ ورقة ١٧٠: حديث الثوري عن محمد بن أبي بكر صحيح.
وأخرجه مالك في "موطئه" ٢/ ٥٢٩، ومن طريقه مسلم (١٤٦٠) عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أبيه مرسلاً: أن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم - حين تزوج أم سلمة، وأصبحت عنده قال لها: "ليس بكِ على أهلك هوانٌ، إن شئتِ سَبَّعْتُ عِندَك، وإن شئتِ ثَلَّثتُ ثم درتُ"، قالت: ثَلَّثْ. وسقط من إسناد المطبوع من صحيح مسلم: أبو بكر بن محمد، واستدركناه من "التحفة" ١٣/ ٣٨.
وأخرجه مسلم (١٤٦٠) من طريق عبد الرحمن بن حميد، عن عبد الملك بن أبي بكر، عن أبي بكر بن عبد الرحمن مرسلاً: أن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم - حين تزوج أم سلمة فدَخَل عليها، فأراد أن يَخرُجَ أخذت بثوبه، فقال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم -: "إن شِئتِ زدتُكِ وحاسَبتُكِ به، للبِكرِ سَبعٌ وللثيّبِ ثلاثٌ".
وقال ابن عبد البر في "التمهيد" ١٧/ ٢٤٣: هذا حديث ظاهره الانقطاع، وهو متصل مسند صحيح، قد سمعه أبو بكر من أم سلمة.
وأخرجه مسلم (١٤٦٠) من طريق عبد الواحد بن أيمن، والنسائي في "الكبرى" (٨٨٧٧) من طريق عبد الحميد بن عبد الله بن أبي عمرو والقاسم بن محمد، ثلاثتهم عن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أم سلمة.
وهو في "مسند أحمد" (٢٦٥٠٤)، و "صحيح ابن حبان" (٢٩٤٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>