للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن أبيهِ، قال: قال النبي -صلَّى الله عليه وسلم-: "إذا جاء الليلُ مِن ها هنا، وذهبَ النهارُ مِن ها هنا" زاد مسدد: "وغابت الشمسُ، فقد أفْطَرَ الصَّائِمُ" (١).

٢٣٥٢ - حدَّثنا مُسَدَّدٌ، حدَّثنا عبدُ الواحِدِ، حدَّثنا سليمانُ الشَّيبَانيُّ، قال: سمعتُ عبدَ الله بنَ أبي أوفى يقول: سِرْنا مع رسولِ الله -صلَّى الله عليه وسلم- وهو صَائِمٌ، فلما غَرَبَتِ الشمسُ قال: "يا بلالُ، انزِل فاجْدَحْ لنا" قال: يا رسولَ اللهِ، لو أمسيتَ، قال: "انزِلْ فاجْدَحْ لنا" قال: يا رسولَ الله، إنَّ عليكَ نهاراً، قال: " انزِلْ فاجْدَحْ لنا" فنزل، فَجَدَحَ، فَشَربَ رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلم-، ثم قال: "إذا رأيتُمُ الليلَ قد أقبل من ها هنا، فقد أفْطَرَ الصَائمُ" وأشارَ بإصبعه قِبَلَ المشرِقِ (٢).


(١) إسناده صحيح. وكيع: هو ابن الجراح الرؤاسي، ومسدد: هو ابن مسرهد الأسدي.
وأخرجه البخاري (١٩٥٤)، ومسلم (١١٠٠)، والترمذي (٧٠٧)، والنسائي في "الكبرى" (٣٢٩٦) من طرق عن هشام بن عروة، بهذا الإسناد. وقال الترمذي: حديث صحيح.
وهو في "مسند أحمد" (١٩٢)، و"صحيح ابن حبان" (٣٥١٣).
قال الخطابي تعليقاً على قوله: "فقد أفطر الصائم": معناه: أنه قد صار في حكم المفطر وإن لم يأكل، وقيل: معناه: أنه قد دخل في وقت الفطر، وحان له أن يفطر، كما قيل: أصبح الرجل إذا دخل في وقت الصبح وأمسى وأظهر كذلك.
(٢) إسناده صحيح. مسدَّدٌ: هو ابن مسرهد الأسدي، وعبد الواحد: هو ابن زياد العَبدي، وسليمان الشيباني: هو ابن أبي سليمان أبو إسحاق.
وأخرجه البخاري (١٩٤١)، ومسلم (١١٠١)، والنسائي في "الكبرى" (٣٢٩٧) من طرق عن سليمان الشيباني، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١٩٣٩٥)، و "صحيح ابن حبان" (٣٥١١) و (٣٥١٢).=

<<  <  ج: ص:  >  >>