للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٧ - باب في الشهيد يَشفع

٢٥٢٢ - حدَّثنا أحمدُ بن صالح، حدَّثنا يحيى بنُ حسانَ، حدَّثنا الوليدُ بنُ رباحٍ الذِّماريُّ حدثني عمّي نِمْرانُ بن عتبةَ الذِّماريُّ، قال: دخلْنا على أُم الدَرداء ونحن أيتامٌ، فقالت: أبشِروا فإني سمعتُ أبا الدَرداء يقول: قال رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلم-: "يَشفعُ الشهيدُ في سبعينَ من أهلِ بيتهِ" (١).


= وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ٧/ ٨٤، وابن أبي شيبة ٥/ ٣٣٩، وأحمد (٢٠٥٨٣)، وأبو الشيخ في "طبقات المحدثين بأصبهان" (٤٥١)، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (٨٦٤)، وفي "أخبار أصبهان" ٢/ ١٩٩، والبيهقي ٩/ ١٦٣، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٨/ ١١٦ من طرق عن عوف الأعرابي، به.
وله شاهد من حديث الأسود بن سريع وأنس بن مالك، وكعب بن عجرة، انظر تخريجها في "المسند" (٢٠٥٨٣).
ولقوله: "النبي في الجنة" شاهد من حديث سعيد بن زيد، عند أحمد (١٦٣١) وإسناده حسن.
وله شاهد مرسل صحيح عند أبي القاسم البغوي في "مسند ابن الجعد" (٣١٨٢)، حدَّثنا يزيد بن إبراهيم التستري، قال: سمعت الحسن قال: قيل: يا رسول الله من في الجنة؟ قال النبي -صلَّى الله عليه وسلم-: "النبي في الجنة، والصِّديق في الجنة، والشهيد في الجنة، والمولود في الجنة، والموءودة في الجنة".
والوئيد هو الموءود، أي: المدفون في الأرض حيّاً، وكانوا يئدون البنات، ومنهم من كان يئد البنين أيضاً عند المجاعة والضيق يُصيبهم. ومن هذا قوله سبحانه: {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (٨) بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ (٩)} [التكوير:٨ - ٩].
"والمولود": هو الطفل الصغير والسقط ومن لم يُدرك الحِنث. قاله الخطابي.
(١) صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن. نمران بن عتبة الذِّماري روى عنه حريز بن عثمان ورباح بن الوليد الذماري وعياش بن يونس أبو معاذ الشامي، وذكره ابن حبان في "الثقات" فهو صدوق حسن الحديث، والله أعلم، وقد قال أبو داود: شيوخ حريز كلهم ثقات. =

<<  <  ج: ص:  >  >>