للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال أبو داود: عبد الله بن حَوالة حمصي.

٣٧ - باب في الرجُل يَشْري نفسَه

٢٥٣٦ - حدَّثنا مُوسى بن إسماعيلَ، حدَّثنا حمادٌ، أخبرنا عطاءُ بن السائب، عن مُرَّةَ الهَمدانى


= في صحبته، والصواب أنه من تابعي أهل حمص، وقال الذهبي في "الميزان": ما روى عنه سوى ضمرة بن حبيب، وقال في "الكاشف": ليس بالمشهور، وترجمه ابن حبان في"الثقات" فسماه: زُغب بن عبد الله، وقال: يُغرب. قلنا: فهو في عداد المجهولين، والله تعالى أعلم.
وأخرجه البخاري في "تاريخه" ٨/ ٤٣٦ - ٤٣٧، وأحمد (٢٢٤٨٧)، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ١/ ٢٦٦ - ٢٦٧، وابن أبي الدنيا في "العقوبات" (٢٦٢)، وأبو يعلى (٦٨٦٧)، والطبراني في "مسند الشاميين" (٢٠١٩)، والحاكم ٤/ ٤٢٥، والبيهقي ٩/ ١٦٩، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ١/ ٣٨٩ و٣٩١ - ٣٩٢، وفي ترجمة عبد الله بن حوالة ٢٧/ ٤٣٥، والمزي في ترجمة عبد الله بن زغب من "تهذيب الكمال" ١٤/ ٥١٩ من طريق معاوية بن صالح، بهذا الإسناد.
ووقع عند أبي يعلى ومن طريقه ابن عساكر في بعض رواياته: زغب بن فلان الأزدي، بدل: عبد الله بن زغب، قال ابن عساكر: كذا قال، وإنما هو عبد الله بن زغب.
وأخرجه بسياقة أخرى يعقوب بن سفيان ٢/ ٢٨٨ - ٢٨٩، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٢٩٥)، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١١١٤)، والطبراني في "مسند الشاميين" (٢٥٤٠)، وأبو نعيم في "الحلية" ٢/ ٣ - ٤، وفي "دلائل النبوة" (٤٧٨) والبيهقي في "الدلائل" ٦/ ٣٢٧، وأبو عمرو الداني في "الفتن" (٥٠٠) من طريق يحيى بن حمزة الحضرمي، عن نصر بن علقمة الحضرمي، يرده إلى جبير بن نفير، عن عبد الله بن حوالة. ولم يذكر فيه قوله: "إذا رأيت الخلافة قد نزلت الأرض المقدسة فقد دنت البلايا ... " وهو صحيح بهذه السياقة، وانظر ما سلف برقم (٢٤٨٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>