للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن ابن عمر: أن رسولَ الله -صلَّى الله عليه وسلم- حين أقبلَ من حَجَّتِهِ دخلَ المدينةَ، فأناخَ على بابِ مَسْجدِه، ثم دخلَه، فركَع فيه ركعتَين، ثم انصرفَ إلى بيتهِ، قال نافعٌ: فكانَ ابنُ عمرَ كذلك يصنَعُ (١).

١٧٧ - باب في كِراءِ المَقاسِم

٢٧٨٣ - حدَّثنا جعفرُ بن مُسافرِ التِّنِّيسيُّ، حدَّثنا ابنُ أبي فُدَيكٍ، أخبرنا الزَّمْعِيُّ، عن الزبيرِ بن عثمانَ بن عبدِ الله بن سُراقةَ (٢)، أن محمدَ بن عبدِ الرحمن بن ثوبانَ أخبرَه

أن أبا سعيدٍ الخُدريَّ أخبره، أن رسولَ الله -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "إياكُم والقُسامَةَ" قال: فقُلْنا: وما القُسامَةُ؟ قال: الشيءُ يكونُ بين الناسِ فيُنْتَقَصُ منه" (٣).


(١) إسناده حسن من أجل ابن إسحاق -وهو محمد- وقد صرح بالسماع فانتفت شبهة تدليسه. يعقوب: هو ابن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم الزهري.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (٦١٣٢) من طريق محمد بن إسحاق، به.
(٢) وقع في أصولنا الخطية هنا اختلاف في هذا الإسناد، فالذي في (أ) و (ب) و (ج): عن الزبير بن عثمان، عن عبد الله بن عبد الله بن سُراقة، وجاء في (هـ): عن الزبير بن عثمان بن عبد الله بن عبد الله بن سُراقة، قال المزي في "تهذيب الكمال" ١٥/ ١٧٧ عن الإسناد الذي جاء في (أ) و (ب) و (ج): هكذا وقع في بعض النسخ المتأخرة من "سنن أبي داود" في باب كراء المقاسم من كتاب الجهاد، وهكذا ذكره صاحب "الأطراف"وهو وهم، والصواب: عن الزبير بن عثمان بن عبد الله بن سراقة.
هكذا وقع في عامة الأصول العتيقة الصحيحة. وهكذا ذكره البخاري في "التاريخ" وغير واحد. قلنا: يحتمل أن يكون ما جاء في (هـ) صواباً، ويكون عبدُ الله والد عثمان اسمه عبد الله أيضاً، وأنه كان ينسب لجده أحياناً فيقال: عبد الله بن سراقة.
(٣) حديث محتمل للتحسين بشاهده المرسل بعده، وهذا إسناد ضعيف لضعف الزمعي -واسمه موسى بن يعقوب- وجهالة الزبير بن عثمان بن عبد الله بن سراقة. ابن أبي فديك: هو محمد بن إسماعيل بن مسلم. =

<<  <  ج: ص:  >  >>