للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٠٩٨ - حدَّثنا محمدُ بن كثيرٍ، أخبرنا شعبةُ، عن الحكَمِ، عن عبدِ الله بن نافعِ عن عليٍّ، قال: ما مِن رجلٍ يعودُ مريضاً مُمسِياً إلا خرجَ معهُ سبعون ألف ملكٍ يستغفِرون له حتى يُصْبِحَ، وكان له خريفٌ في الجنة، ومن أتاهُ مُصبِحاً خرج معه سبعونَ ألفَ ملكٍ يستغفرون له حتى يُمسيَ، وكان له خريفٌ في الجنة (١).


(١) حديث صحيح، وهذا إسناد رجاله ثقات، وقد اختلف في رفع هذا الحديث ووقفه، فرجح الدارقطني وقفه في العلل" ٣/ ٢٦٧، أما أبو داود فقد صحح رفعه كما سيأتي بإثر الحديث (٣١٠٠) ٠ الحكم: هو ابنُ عُتيبة.
وأخرجه أحمد (٩٧٦) عن محمد بن جعفر، عن شعبة، بهذا الإسناد موقوفاً.
وسيأتي عند المصنف برقم (٣١٠٠) من طريق منصور بن المعمر، عن الحكم بن عيينة، به موقوفاً كذلك.
وأخرجه مرفوعاً أحمد (٩٧٥)، والبيهقي ٣/ ٣٨١ من طريق أبي عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقرئ، والحاكم ١/ ٣٥٠ من طريق محمد بن أبي عدي، كلاهما عن شعبة، عن الحكم، عن عبد الله بن نافع، عن علي، عن النبي -صلَّى الله عليه وسلم-.
وأخرجه مرفوعاً كذلك أحمد (٧٠٢)، والترمذي (٩٩١) من طريق ثوير بن أبي فاختة، عن أبيه، عن علي بن أبي طالب، عن النبي -صلَّى الله عليه وسلم-. وقال الترمذي: هذا حديث غريب حسن.
وأخرجه مرفوعاً أيضاً أحمد (٧٥٤) و (٩٥٥)، وأبو يعلى (٢٨٩)، وابن حبان (٢٩٥٨)، والضياء المقدسي في "المختارة" (٦٩٨) و (٦٩٩) من طريق عمرو بن حريث، عن علي بن أبي طالب عن النبي -صلَّى الله عليه وسلم-. لكن دون ذكر الخريف. وفي إسناده راو مجهول.
وأخرجه مرفوعاً كذلك الضياء المقدسي في "المختارة" (٤١٤) من طريق الحسن ابن علي بن أبي طالب، عن أبيه، عن النبي -صلَّى الله عليه وسلم-. وفي إسناده مجهول.
وأخرجه مرفوعاً عبد الله بن أحمد بن حنبل في زياداته على "المسند" (١١٦٦)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٩١٧٥) من طريق رجل من الأنصار، عن علي بن أبي طالب، عن النبي -صلَّى الله عليه وسلم- وفي إسناده رجل مبهم كما هو ظاهر. =

<<  <  ج: ص:  >  >>