للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣١٢٨ - حدَّثنا إبراهيمُ بن موسى، أخبرنا محمدُ بن ربيعةَ، عن محمدِ بن الحَسن بن عطيةَ، عن أبيه، عن جده

عن أبي سعيد الخدريِّ، قال: لعنَ رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلم- النائحةَ والمستمِعةَ (١).


(١) إسناده ضعيف لضعف محمد بن الحسن بن عطية -وهو ابن سعد العَوْفي- وأبيه وجدِّه، وقد قال البخاري في "تاريخه الكبير" ١/ ٦٦ في ترجمة محمد بن الحسن ابن عطية: لم يصح حديثه. وقال أبو حاتم فيما نقله عنه ابنُه في "العلل" ١/ ٣٦٩: هذا حديث منكر، ومحمد بن الحسن بن عطية وأبوه وجده ضعفاء الحديث، وكذلك ضعفه المنذري في "مختصر السنن" بهؤلاء الثلاثة، وابنُ الملقن في "البدر المنير" ٥/ ٣٦٢ ضعف طرق هذا الحديث.
وأخرجه أحمد (١١٦٢٢)، والبخاري في "تاريخه الكبير" ١/ ٦٦، والبيهقي ٤/ ٦٣، وابن عبد البر في "التمهد" ١٧/ ٢٨١، والبغوي في "شرح السنة" (١٥٣٦)، والمزي في ترجمة الحَسن بن عطية في "تهذيب الكمال" من طريق محمد بن الحَسن ابن عطية العوفي، بهذا الإسناد.
وله شاهد من حديث ابن عباس عند البزار (٧٩٣ - كشف الأستار)، والطبراني في "الكبير" (١١٣٠٩) وفي إسناده جابر الجُعفي ضعيف، والصباح الفراء أبو عبد الله.
ذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال: روى عنه الكوفيون.
وآخر من حديث ابن عمر في "المعجم الكبير" للطبراني، كما في "البدر المنير" لابن الملقن ٥/ ٣٦٢، و"مجمع الزوائد" للهيثمي ٣/ ١٤ وفي إسناده بقية بن الوليد والحسن بن عطية العوفي. وهما ضعيفان، وقد تابعهما عفير بن معدان عند أبي أمية الطرسوسي في "مسند عبد الله بن عمر" (٢٠) فرواه عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عمر. ولكن عُفيراً ضعيف أيضاً.
وعن أبي هريرة عند ابن عدي في "الكامل" ٥/ ١٦٨٧ في ترجمة عُمر بن يزيد المدائني، وقال ابن عدي عن أحاديثه، وهذا منها: غير محفوظة، وقال عن عُمر بن يزيد هذا: منكر الحديث، وضعفه كذلك عبد الحق الإشبيلي في "أحكامه الوسطى" ٣/ ١٤٢، ووافقه ابن القطان في "بيان الوهم والإيهام " ٣/ ٨٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>