للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٩٢٥ - حدَّثنا عثمانُ بنُ أبي شيبةَ، حدَّثنا يونسُ بنُ محمدٍ، حدَّثنا مُفَضَّلُ ابنُ فَضَالةَ، عن حبيبِ بنِ الشهيدِ، عن محمدِ بنِ المنكدرِ

عن جابِرٍ: أن رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلم - أخذ بيدِ مَجْذوُمٍ فوضَعَها مَعَه في


= وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٩١٨)، والطبري في مسند علي من "تهذيب الآثار" ص ٢٥، والبيهقي ٨/ ١٤٠ من طريق عكرمة بن عمار، به.
وفي الباب عن عمر بن الخطاب عند البيهقي في "شعب الإيمان" (١٣٦٢) من طريق يونس بن يزيد، عن الزهري، عن السائب بن يزيد وعُبيد الله بن عبد الله، عن عبد الرحمن بن عبدٍ القاري، عن عمر، قال البيهقي: هذا الحديث بهذا الإسناد غلط.
قلنا: وذلك لأنه روي بهذا الإسناد حديثان، وهذا الثاني منهما جاء موصولاً بالأول، وإنما الإسناد للأول، كما رواه جماعة عن يونس فلم يذكروا حديثنا هذا.
قلنا: قد رواه عبد الرزاق في "مصنفه" (١٩٥٢٦)، ومن طريقه اليهقي ٨/ ١٤٠ عن معمر، عن الزهري، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل، عن عبد الله بن شداد بن الهاد، مرسلاً ورجاله ثقات.
وخالف معمراً صالحُ بن أبي الأخضر عند البزار (٣٠٥١ - كشف الأستار)، والطبري في "تهذيب الآثار" في مسند علي ص ٢٦، فرواه عن الزهري، عن سالم، عن أبيه. قال البزار: أخطأ فيه عندي صالح، إنما يرويه الزهري، عن عبد الله بن عبد الله ابن الحارث، عن عبد الله بن شداد مرصلاً. قلنا: صالح بن أبي الأخضر ضعيف الحديث.
وعن عبد الله بن مسعود عند البيهقي في "شعب الإيمان" (١٣٦٣) وإسناده ضعيف.
وعن سهل بن حارثة عند البخاري في "التاريخ الكبير" ٤/ ١٠٠، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢١٦٠) والطبراني في "الكبير" (٥٦٣٩) وهو مرسل كما قال البخاري، وقال ابن حبان في ترجمته في "الثقات": يروي المراسيل.
وفي الباب أيضاً عن يحيى بن سعيد الأنصاري عند مالك في "موطئه" ٢/ ٩٧٢ مرسلاً. ورجاله ثقات.

<<  <  ج: ص:  >  >>