للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: "ولا تحقِرنَّ شيئاً من المعروفِ، وأن تُكلِّم أخَاك وأنتَ مُنْبَسطٌ إليه وجهُكَ، إنَّ ذلك من المعروفِ، وارفَعْ إزاركَ إلى نصفِ السَّاق، فإن أبيت فإلى الكعبينِ، وإيَّاك وإسبالَ الإزار، فإنها مِن المَخِيْلَةِ، وإن الله لا يحبُّ المَخِيْلَة، وإن امرؤٌ شتمَكَ وعيَّركَ بما يعلمُ فيك، فلا تُعيِّرْه بما تعلمُ فيه، فإنما وبَالُ ذلك عليهِ" (١).


(١) حديث صحيح، وهذا إسناد قوي من أجل أبي غفار -واسمه المثنى بن سعيد أو سعْد الطائي- فهو صدوق لا بأس به، لكنه متابع. يحيى: هو ابن سعيد القطان، وأبو تميمة: هو طريف بن مجالد.
وهو في "مسند أحمد" (٢٠٦٣٦) دون قصة السلام، من طريق خالد الحذاء، عن أبي تميمة، به.
وأخرج قصة السلام منه الترمذي (٢٩٢٠)، والنسائي في "الكبرى" (١٠٠٧٧) من طريق عيسى بن يونس السَّبيعي، عن أبي غفار المثنى، به.
وأخرجها كذلك الترمذي (٢٩١٩)، والنسائي (١٠٠٧٨) و (١٠٠٧٩) من طريق خالد الحذاء، والنسائي (١٠٠٧٦) من طريق أبي السَّليل ضُرَيب بن نُقَير، كلاهما عن أبي تميمة، وأخرجها النسائي (٩٦١٤) من طريق سهم بن المعتمر، عن الهجيمي.
وقال: سهم بن المعتمر ليس بمعروف.
وأخرج منه قوله: "لا تسبَّن أحداً ... " إلى آخر الحديث: النسائي في "الكبرى" (٩٦١٥) من طريق خالد الحذاء، عن طريف بن مجالد أبي تميمة، به.
وأخرجه أيضاً (٩٦١١) من طريق عَبيدة أبي خداش الهُجيمي، و (٩٦١٢) من طريق قرة بن موسى الهُجيمي، و (٩٦١٣) من طريق مشيخة من هجيم، و (٩٦١٤) من طريق سهم بن المعتمر، و (٩٦١٦) من طريق عقيل بن طلحة، خمستهم عن أبي جري الهجيمي.
وستتكرر قصة السلام وحدها برقم (٥٢٠٩).
وهو في "مسند أحمد" (٢٠٦٣٢) و (٢٠٦٣٣). =

<<  <  ج: ص:  >  >>