للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فالمرأةُ يا رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلم -، قال: "تُرْخِي شِبْراً" قالت أُمُّ سلمة: إذاً ينكَشِفَ عنها، قال: "فَذِرَاعاً، لا تَزِيدُ عليه" (١).

٤١١٨ - حدَّثنا إبراهيمُ بنُ موسى، أخبرنا عيسى، عن عُبيدِ الله، عن نافعٍ، عن سُليمانَ بنِ يَسارٍ، عن أُمِّ سلمة، عن النبيَّ -صلَّى الله عليه وسلم-، بهذا الحديث (٢).

قال أبو داود: رواه ابنُ إسحاقَ وأيوب بن موسى، عن نافع، عن صفية.

٤١١٩ - حدَّثنا مُسَدَّدٌ، حدَّثنا يحيى بنُ سعيدٍ، عن سفيانَ، أخبرني زيدٌ العمِّيُّ، عن أبي الصِّدِّيقِ


(١) حديث صحح، وهذا إسناد حسن من أجل أبي بكر بن نافع مولى عبد الله ابن عمر، وهو متابع. وقد اختلف في إسناد هذا الحديث اختلافاً كثيراً كما بيناه في "مسند أحمد" (٢٦٥١١) لكن ذكر ابن عبد البر في التمهيد ٢٤/ ١٤٨ أن الصواب رواية مالك ومن تبعه.
وهو في "موطأ مالك" ٢/ ٩١٥.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٩٦٥٧) من طريق أيوب بن موسى بن عمرو بن سعيد بن العاص، و (٩٦٥٨) من طريق محمد بن إسحاق، كلاهما عن نافع، به.
وهو في "مسند أحمد" (٢٦٥١١) و (٢٦٥٣٢)، و "صحيح ابن حبان" (٥٤٥١). وانظر ما بعده.
(٢) حديث صحيح، وهذا إسناد اختلف فيه عن عُبيد الله بن عمر كما سيأتي بيانه. عيسى: هو ابن يونس بن أبي إسحاق السَّبيعي.
فأخرجه النسائي في "الكبرى" (٩٦٥٩) من طريق معتمر بن سليمان، و (٩٦٦٠) من طريق عبد الرحيم بن سليمان الرازي، كلاهما عن عُبيد الله، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي أيضاً (٩٦٦١) من طريق خالد بن الحارث، عن عُبيد الله، عن نافع، عن سليمان بن يسار: أن أم سلمة ذكرت ذيول النساء ... هكذا رواه مرسلاً وكذلك أخرجه مرسلاً أحمد (٥١٧٣) عن يحى بن سعيد القطان، عن عُبيد الله بن عمر.
وانظر ما قبله.

<<  <  ج: ص:  >  >>