للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢ - باب في إصلاح الشَّعَر

٤١٦٣ - حدَّثنا سليمانُ بنُ داودَ المَهْرِيُّ، أخبرنا ابنُ وهْبٍ، أخبرني ابنُ أبي الزناد، عن سهيلِ بنِ أبي صالحٍ، عن أبيه

عن أبي هريرة، أن رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلم - قال: "من كان لهُ شَعْرٌ، فليُكرِمْهُ (١).


= وأخرجه الترمذي في "الشمائل المحمدية" (٢١٧)، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي" ص ٩٨ من طريق أبي أحمد الزبيري، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن سعد في "طبقاته" ١/ ٣٩٩، وأبو يعلى في "معجم شيوخه" (١٤١)، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي" ٩٨، والضياء المقدسي في "المختارة" (٢٦٦٩) من طريق إسرائيل بن يُونس السَّبيعي، عن عبد الله بن المختار، به.
وأخرجه أبو الشيخ ص ٩٨ هن طريق طاهر بن أبي أحمد الزبيري، عن أبيه، عن إبراهيم بن طهمان، عن حسين بن ذكوان المعلم، عن موسى بن أنس، به.
(١) إسناده حسن من أجل ابن أبي الزناد -وهو عبد الرحمن- أبو صالح: هو ذكوان السَّمّان، وابن وهب: هو عبد الله. وقد حسن إسناده الحافظ في "فتح الباري" ١٠/ ٣٦٨.
وأخرجه البيهقي في "شعب الإيمان" (٦٤٥٥)، وفي "الأداب" (٦٩٥) من طريق سعيد بن منصور وداود بن عمرو، عن ابن أبي الزناد، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣٣٦٥) من طريق داود بن عمرو، عن ابن أبي الزناد، عن أبيه، عن الأعرج، عن أبي هريرة.
ويشهد له حديث عائشة عند بحشل في "تاريخ واسط" ص ٢٤٢، والطحاوي في "شرح المشكل" (٣٣٦٠)، والبيهقي في الشعب" (٦٤٥٦) وحسَّن إسناده أيضاً الحافظ في "الفتح" ١٠/ ٣٦٨.
وليس بين هذا الحديث وحديث عبد الله بن مغفَّل السالف عند المصنف برقم (٤١٥٩) تعارض، كما أشار ابن عبد البر عند الحديث السالف برقم (٤١٦١) ولما قال الخطابيُّ عند الحديث (٤١٦٠): كره رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم - الإفراط في التنعم والتدلُّك =

<<  <  ج: ص:  >  >>