للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: قلتُ: يا رسولَ الله، بعدَ هذا الخيرِ شرٌّ؟ قال: "يا حذيفة، تعلَّم كتابَ الله، واتَّبعْ ما فيه" ثلاثَ مرارٍ، قال: قلتُ: يا رسولَ اللهِ، بعد هذا الخير شرٌّ؟ فقال: "يا حذيفةُ، تعلَّم كتابَ اللهِ، واتبع ما فيه" قلتُ: يا رسولَ الله، بعدَ هذا الخير شرٌّ؟ قال: "فِتنةٌ وشرٌّ"، قلتُ: يا رسول الله، بعد هذا الشرِّ خيرٌ؟ قال: "يا حذيفةُ، تعلَّم كتابَ اللهِ، واتَّبعْ ما فيه" ثلاث مِرارٍ، قلتُ: يا رسولَ اللهِ، بَعْدَ هذا الشَّرِّ خَيْرٌ؟ قال: "هُدْنة على دَخَنٍ، وجماعةٌ على أقذاء، فيها -أو فيهم-" قلتُ: يا رسولَ الله، الهدنةُ على الدَّخَنِ ما هِيَ؟ قال: "لا ترجِعُ قلوبُ أقوامٍ على الذي كانت عليه" قال: قلتُ: يا رسولَ الله، بعدَ هذا الخيرِ شرٌّ؟ قال: "يا حذيفةُ، تعلَّم كتابَ اللهِ، واتّبعْ ما فيه" ثلاث مِرارٍ، قال: قلت: يا رسولَ الله، بعد هذا الخير شرٌّ؟ قال: "فِتنةٌ عمياءُ صمَّاءُ، عليها دُعاةٌ على أبوابِ النارِ، فإن مِتَّ يا حُذيفةُ وأنتَ عاضٌّ على جِذْلٍ، خيرٌ لكَ مِن أن تتبعَ أحداً منهم" (١).


(١) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن سابقيه. واليشكري: هو سُبيع الذي سبق ذكره في الإسنادين السابقين، وقد اختلف في اسمه.
وأخرجه الطيالسي (٤٤٢)، وابن أبي شيبة ١٥/ ٩ و ١٧، وأحمد (٢٣٢٨٢)، والنسائي في "الكبرى" (٧٩٧٨)، وابن حبان (٥٩٦٣)، وأبو نعيم في "الحلية" ١/ ٢٧١ - ٢٧٢ من طريق سليمان بن المغيرة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٧٣٤٣) من طريق أبي عامر صالح بن رستم، عن حميد بن هلال، عن نصر بن عاصم، عن عبد الرحمن بن قرط، عن حذيفة. وقد خالف أبو عامر صالحُ بنُ رستم في إسناده سليمانَ بنَ المغيرة الثقة، كما خالف رواية قتادة عن نصر بن عاصم في الطريقين السابقين، وأبو عامر لينه بعضهم، ثم إنه رواه مرة أخرى فأسقط من إسناده نصر بن عاصم، فلم يضبط الإسناد. =

<<  <  ج: ص:  >  >>