للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٦٢٨ - حدَّثنا أحمدُ بنُ صالح، حدَّثنا عَنبَسَةُ، حدَّثنا يونسُ، عن ابنِ شهابٍ، قال: قال سالمُ بن عبد الله:

إن ابن عمر قال: كنَّا نقول ورسولُ الله-صلى الله عليه وسلم- حيٌّ: "أفضَلُ أَّمَّة النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - بعدَه أبو بكرٍ، ثم عُمرُ، ثم عثمانُ رضي الله عنهم (١).

٤٦٢٩ - حدَّثنا محمدُ بنُ كثير، أخبرنا سفيانُ، حدَّثنا جامعُ بن أبي راشدٍ، حدَّثنا أبو يعلى، عن محمد ابن الحنفية، قال:

قلت لأبي: أيُّ الناس خيرٌ بعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟ قال: أبو بكر، قال: قلت: ثم مَنْ؟ قال: ثم عُمَر، قال: ثم خَشيتُ أن أقول: ثم مَنْ؟ فيقول


= وأخرجه البخاري (٣٦٩٨) من طريق أسود بن عامر شاذان، بهذا الإسناد.
وأخرج الترمذي (٤٠٤٠) من طريق الحارث بن عمير، عن عبيد الله بن عمر، به بلفظ: كنا نقول ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- حيٌّ: أبو بكر وعمر وعثمان.
وأخرج البخاري (٣٦٥٥) من طريق يحى بن سعيد الأنصاري، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كنا نخير بين الناس في زمن النبي-صلى الله عليه وسلم-، فنخيِّر أبا بكر، ثم عمر بن الخطاب، ثم عثمان بن عفان.
وأخرج ابن هانئ في "مسائل الامام أحمد" (١٩٣٨)، ومن طريقه الخلال في "السنة" (٥٤١) من طريق أبي صالح، عن ابن عمر قال: كنا نعد ورسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- حيٌّ وأصحابه متوافرون أبو بكر وعمر وعثمان ثم نسكت.
وانظر ما بعده.
(١) صحيح، وهذا إسناد ضعيف لضعف عنبسة -وهو ابن خالد الأيلي- وقد توبع.
وأخرجه أحمد بن حنبل في "فضائل الصحابة (٦٤)، ومن طريقه عبد الله بن أحمد في السنة، (١٣٥٣)، وابن هانئ النيسابوري في "مسائل الإمام أحمد" (١٩٤٣)، وأبو بكر الخلال في "السنة" (٥٤٦) و (٥٥٣)، وأخرجه الخلال (٥٤٧) عن محمد بن خالد بن خلي، كلاهما (أحمد ومحمد بن خالد) عن بشر بن شعيب بن أبي حمزة، عن أبيه، عن الزهري، به.
وانظر ما قبله.

<<  <  ج: ص:  >  >>