للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٦٥٢ - حدَّثنا هنَّاد بنُ السَّريِّ، عن عبد الرحمن بن محمد المُحاربيِّ، عن عبد السلام بن حَرْبٍ، عن أبي خالد الدَّالانيِّ، عن أبي خالدٍ مولى آل جَعدَةَ

عن أبي هريرة، قال: قال رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: "أتاني جبريل عليه السلام فأخذ بيدي، فأراني بابَ الجنَّة الذي تدخُلُ منه أمتي"، فقال أبو بكر: يا رسول الله وَدِدتُ أني كنتُ معك حتى أنظرَ إليه، فقال رسولُ الله-صلى الله عليه وسلم-: "أمَا إنَّك يا أبا بكْرِ أوَّلُ مَن يدخُلُ الجنةَ من أُمتي" (١).

٤٦٥٣ - حدَّثنا قتيبةُ بنُ سعيدٍ ويزيدُ بن خالد الرمليُّ، أن الليثَ حَدَّثهم، عن أبي الزُّبير


(١) إسناده ضعيف. أبو خالد الدالاني. واسمه يزيد بن عبد الرحمن وصفه الحافظ في "التقريب" بأنه صدوق يخطئ كثيراً وكان يدلس، وشيخه أبو خالد مولى آل جعدة: لا يُعرف.
وأخرجه عبد الله بن أحمد بن حنبل في زوائدهِ على "فضائل الصحابة" لأبيه (٢٥٨)، وابن شاهين في "شرح مذاهب أهل السنة" (٩٦)، وأبو نعيم في "فضائل الخلفاء الراشدين" (٣٠)، وأبو القاسم بن بشران في "أماليه" (٩٣)، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٣٠/ ١٠٤ - ١٠٥ و ١٠٥ و١٠٥ - ١٠٦، والمزي في ترجمة أبي خالد
مولى جعدة من "تهذيب الكمال" ٣٣/ ٢٧٨ من طريق عبد الرحمن بن محمد المحاربي، وابن الأعرابي في "معجمه" (٢٤٣٥)، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه ٣٠/ ١٠٦ من طريق إسحاق بن منصور، كلاهما عن عبد السلام بن حرب، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الله بن أحمد في زوائده على "فضائل الصحابة" لأبيه (٥٩٣)، والطبراني في "الأوسط" (٢٥٩٤) من طريق عبد السلام بن حرب بهذا الإسناد، وقد تحرف عندهما أبو خالد مولى آل جعدة إلى أبي يحيى مولى آل جعدة.
وأخرجه الحاكم ٣/ ٧٣ عن أبي بكر بن إسحاق الفقيه، عن أبي مسلم الكجي، عن عمران بن ميسرة، عن المحاربي، عن عبد السلام، عن أبي خالد الدالاني، عن أبي خالد (تحرف في المطبوع إلى أبي حازم) عن أبي هريرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>