للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقال عبدُ الأعلى وابن المثنَّى وابن بشارٍ، عن يعقوبَ بن عُتبةَ وجُبير بن محمَّد بن جُبير، عن أبيه عن جده (١). والحديث بإسناد أحمدَ بنِ سعيدٍ هو الصحيح (٢)، وافقه عليه جماعة منهم يحيى بن


= ابن الحجاج النيسابوري رواية. وانفرد به محمَّد بن إسحاق بن يسار عن يعقوب، وابن إسحاق: لا يحتج بحديثه، وقد طعن فيه غير واحد من الأئمة، وكذبه جماعة منهم.
وممن ضعفه من المعاصرين الشيخ ناصر الدين الألباني - رحمه الله - في "تخريج أحاديث السنة" ١/ ٢٥٢.
وأخرجه البيهقي في "الأسماء والصفات" ص ٤١٧ - ٤١٨ من طريق أبي داود، بهذا الإسناد. وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٥٤٧)، والمزي في "تهذيب الكمال" ٤/ ٥٠٥ - ٥٠٦ من طريق عبد الأعلي بن حماد، والدارمي في "الرد على الجهمية "ص ٢٤، وابن خزيمة في "التوحيد" ص ١٠٣ - ١٠٤ عن محمَّد بن بشار، كلاهما عن وهب بن جرير، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (٥٧٦)، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص ٤١٧، والبغوي في "شرح السنة" (٩٢) من طريق أبي الأزهر، والطبراني (١٥٤٧)، والمزي ٤/ ٥٠٥ - ٥٠٦ من طريق يحيى بن معين وعلي ابن المديني، ثلاثتهم عن وهب بن جرير، به.
وأخرجه الآجري في "الشريعة" ص ٢٩٣ من طريق حفص بن عبد الرحمن، عن محمَّد بن إسحاق، به.
(١) أخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (٥٧٥) عن عبد الأعلي بن حماد النرسي ومحمد بن المثنى، بهذا الإسناد.
(٢) وكذا قال المزي في "تهذيب الكمال" ٤/ ٥٠٦: رواه عن عبد الأعلى بن حماد، وغيره، فوافقناه فيه بعلو، إلا أنه قال: عن يعقوب بن عتبة، وجبير بن محمَّد، عن أبيه، عن جده، والصحيح: عن يعقوب بن عتبة، عن جبير بن محمَّد، كما سقناه في هذه الرواية" والله أعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>