للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

لمن تركَ الكذِبَ وإن كانَ مازحاً، وببيتٍ في أعلى الجنةِ لمن حسَّنَ خُلُقَه" (١).


(١) إسناده حسن من أجل أبي كعب أيوب بن محمَّد -فهو صدوق- وقد اختلف في اسمه، وقيل: أيوب بن موسى، وقيل: أبو موسى كعب السعدي (كذا سماه الدولابي في "الكنى" ٣/ ١٠٧٤). وصوب ابن عساكر أن اسمه: أيوب بن موسى.
وهو عند البيهقي في "السنن" ١٠/ ٢٤٩ من طريق المصنف، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدولابي في "الكنى والأسماء" (١٦٤٣) من طريق محمَّد بن عبد الرحمن، والطبراني في "الكبير" (٧٤٨٨)، وفي "الشاميين" (١٥٩٤)، والمزي في "تهذيب الكمال" ٣/ ٤٩٨ - ٤٩٩ من طريق أبي زرعة، كلاهما عن أبي الجماهر محمَّد بن عثمان، به.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٧٧٠)، وفي "الشاميين" (١٢٣٠) من طريق القاسم، عن أبي أمامة.
وأخرجه الدولابي في "الكنى" (١٨٨٧) عن عبد الصمد بن عبد الوهاب، عن محمَّد بن عثمان أبي الجماهر، عن أبي موسى كعب السعدي، عن سليمان بن حبيب، عن أبي أمامة.
وله شاهد من حديث أنس، عند ابن ماجه (٥١)، والترمذي (٢١١١). وإسناده ضعيف.
وآخر من حديث معاذ، عند الطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٢١٧). وفي إسناده ضعف.
وثالث من حديث ابن عباس عند الطبراني في "الكبير" (١١٢٩٠). وإسناده ضعيف.
وقوله: " أنا زعيم ببيت"، قال الخطابي في "معالم السنن" ٤/ ١١٠، الزعيم: الضامن والكفيل، والزعامة: الكفالة، ومنه قول الله سبحانه: {وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ} [يوسف: ٧٢].
و"البيت" ها هنا: القصر، أخبرني أبو عمر، أخبرنا أبو العباس، عن ابن الأعرابي، قال: البيتُ: القصرُ، يقال: هذا بيت فلان، أي: قصره.
قوله: "في ربض الجنة"، قال السندي في "حاشيته" على ابن ماجه: بفتحتين، أي: حوالي الجنة وأطرافها, لا في وسطها ,وليس المراد: خارجا عن الجنة كما قيل.
"ومن ترك المراء": بكسر الميم والمد، أي: الجدال خوفاً من أن يقع صاحبه في اللجاج الموقع في الباطل.

<<  <  ج: ص:  >  >>