للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٨٨٧ - حدَّثنا موسى بنُ إسماعيلَ، حدَّثنا حمادٌ، عن ثابتٍ

عن عبدِ الرحمن بنِ عجلانَ، قال: قال رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: "أيعجزُ أحدُكُم أن يكون مِثْلَ أبي ضمضمِ؟ " قالوا: ومن أبو ضمضمِ؟ قالَ: "رجُلٌ فيمن كان مِن قبلِكم"، بمعناه، قال: "عِرضِي لمن شَتَمَنِي" (١).

قال أبو داود: رواه هاشمُ بنُ القاسم، قال: عن محمَّد بن عبد الله

العَمَّي، عن ثابت، قال: حدَّثنا أنسٌ عن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم (٢)، بمعناه.


= وأخرجه مرفرعا ابن السُّنِّي في "عمل اليوم والليلة" (٦٥) من طريق المهلب بن العلاء، عن شعيب بن بيان، عن عمران القطان، عن قتادة، عن أنس. والمهلب بن العلاء: مجهول، لم نقف له على ترجمة. وشعيب وعمران: فيهما ضعف.
وانظر ما بعده.
(١) إسناده ضعيف، وهو مرسل. عبد الرحمن بن عجلان: مجهول الحال.
وباقي رجاله ثقات.
وأخرجه العقيلي في "الضعفاء" ٤/ ٩٣، والخطيب في "الموضح" ١/ ٢٧ من طريق روح بن عبادة، عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وخالف موسى بنُ إسماعيلَ محمدُ بن عبيد الله بن محمَّد بن عائشة عند البيهقي في "الشعب" (٨٠٨٣)، فأخرجه من طريق ابن عائشة هذا، عن حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس مرفرعا وإسناده ضعيف. قال البيهقي: كذا قال عن أنس. والصحيح رواية من رواه عن حماد بن سلمة، عن ثابت، عن عبد الرحمن بن عجلان، عن النبي-صلى الله عليه وسلم-مرسلاً.
وانظر ما قبله.
(٢) أخرجه مرفرعا العقيلي ٤/ ٩٣ من طريق أبي بكر بن أبي النضر، والضياء في "المختارة" (١٧٧٠)، والبيهقي في "الشعب" (٨٠٨٢) من طريق العباس بن محمَّد الدُّوري، والضياء (١٧٧١) من طريق فضل بن الأعرج، و (١٧٧٢) من طريق الحسن ابن علي، أربعتهم عن أبي النضر هاشم بن القاسم، عن محمَّد بن عبد الله العمي عن ثابت، عن أنس، عن النبي-صلى الله عليه وسلم-قال الضياء بإثر روايته: قال الدارقطني: رواه حماد بن سلمة عن ثابت، عن عبد الرحمن بن عجلان مرسلاً عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو الصحيح.
وذكر الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٣/ ١١٤ له شواهد لا يصح منها إسناد. فانظرها فيه.

<<  <  ج: ص:  >  >>