للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن عليِّ، عن رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم-: أنه كان يقولُ عندَ مَضجَعِه: "اللَّهُمِّ

إني أعوذُ بوجْهكَ الكريم، وكلماتِك التامّةِ، من شرِّ ما أنتَ آخذٌ بناصيتِه، اللهم أنتَ تَكشِفُ المَغْرَمَ والمأثَمَ، اللَّهُمَ لا يُهْزَمُ جُنْدُكَ، ولا يُخلَفُ وعْدُك، ولا يَنفَعُ ذا الجَدِّ منك الجَدُّ، سبحانَك وبحمدِك" (١).

٥٠٥٣ - حدَّثنا عثمانُ بنُ أبي شيبةَ، حدَّثنا يزيدُ بنُ هارونَ، أخبرنا حمادُ ابنُ سلمَةَ، عن ثابتٍ

عن أنس: أن رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم -كان إذا أوى إلى فراشه قال:"الحمدُ للهِ الذي أطعمَنَا وسقانا، وكفانا وآوانا، فكم مِمَّن لا كافيَ لهُ ولا مُؤْويَ" (٢).


(١) إسناده قوي، الحارث وإن كان ضعيفاً متابع وصححه الإِمام النووي في "الأذكار"، وحسن الحافظ ابن حجر الحديث في "نتائج الأفكار" ٢/ ٣٦٥ وقال: أبو إسحاق: هو عمرو بن عبد الله السبيعي، والحارث: هو ابن عبد الله الأعور، وأبو ميسرة اسمه: عمرو بن شرحبيل، وهو ثقة، والحارث ضعيف، وباقي رجاله أخرج لهم مسلم.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٧٦٨٥) و (١٠٥٣٥) عن أحمد بن سعيد، عن الأحوص بن جواب، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" ١٠/ ٢٥٢ - ٢٥٣ عن عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي ميسرة مرسلاً. ورجاله ثقات.
وأخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط" (٦٧٧٩) و"الدعاء" (٢٣٨) من طريق هشام بن عمار، عن حماد بن عبد الرحمن الكلبي، عن أبي إسحاق، عن أبيه، عن علي. وحماد ضعيف الحديث.
(٢) إسناده صحيح. ثابت: هو ابن أسلم.
وأخرجه مسلم (٢٧١٥) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي (٣٦٩٣) من طريق عفان بن مسلم، والنسائي في "الكبرى" (١٠٥٦٧) من طريق بهز بن أسد، كلاهما عن حماد بن سلمة، به.
وهو في "مسند أحمد" (١٢٥٥٢)، و"صحيح ابن حبان" (٥٥٤٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>