للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٣٩ - باب الرجل يدقُّ الباب ولا يُسَلَّمُ (١)

٥١٨٨ - حدَّثنا يحيى بنُ أيوبَ المَقابريُّ، حدَّثنا اسماعيلُ -يعني ابنَ جعفر-، حدَّثنا محمدُ بنُ عَمرٍو، عن أبي سلمةَ

عن نافع بنِ عبدِ الحارثِ، قال: خرجتُ معَ رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- حتى دخلتُ حائطاً، فقال لي: " أمْسِكِ البابَ"، فضُرِبَ البابُ، فقلت: من هذا؟ وساقَ الحديثَ (٢).

قال أبو داود: يعني حديثَ أبي موسى الأشعري: فدَقَّ البابَ.

١٤٠ - باب في الرجل يُدْعى أيكونُ ذلك إذنَه؟

٥١٨٩ - حدَّثنا موسى بنُ إسماعيلَ، حدَّثنا حمادٌ، عن حبيبٍ وهشامٍ، عن محمَّدٍ


= وقال السندي في "حاشيته على المسند": كرره تأكيداً، وهو الذي يفهم منه الإنكار عُرفاً، وإنما كرهه لأن السؤال للاستكشاف ودفع الابهام، ولا يحصل ذلك بمجرد "أنا" إلا أن يضم إليه اسمه أو كنيته أو لقبه، نعم قد يحصل التعيين بمعرفة الصوت، لكنَّ ذاك مخصوص بأهل البيت، ولا يعمّ غيرهم عادةَ.
(١) هذا التبويب أثبتاه من (أ) و (هـ)، وهو في روايتي ابن العبد وابن داسه.
(٢) حديث صحيح، أبو سلمة -وهو ابن عبد الرحمن بن عوف- لم يذكروا له سماعاً من نافع بن عبد الحارث، ومحمد بن عمرو -وهو ابن علقمة بن وقَّاص الليثي، تكلَّم فيه بعضهم من قبل حفظه، وقد وهم فيه.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٨٠٧٧) من طريق إسماعيل بن جعفر، بهذا
الإسناد. وهو في "مسند أحمد" (١٥٣٧٤). والصواب ما رواه أبو الزناد -وهو عبد الله ابن ذكوان-، عن أبى سلمة، عن عبد الرحمن بن نافع بن عبد الحارث، عن أبي موسى الأشعري. أخرجه أحمد في "مسنده" (١٩٦٥٣)، والنسائي في "الكبرى" (٨٠٧٦).
وتابع عبدَ الرحمن بن نافع عن أبي موسى: أبو عثمان النهدى عند البخارى (٣٦٩٥)، ومسلم (٢٤٠٣) (٢٨)، وسعيدُ بنُ المسيِّب عند البخاري (٧٠٩٧)، ومسلم (٢٤٠٣) (٢٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>