للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٧٨ - باب في الخَذْفِ

٥٢٧٠ - حدَّثنا حفصُ بنُ عمر، حدَّثنا شعبةُ، عن قتادةَ، عن عقبةَ بن صُهبانَ

عن عبد الله بن مُغَفَّل، قال: نهى رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-عن الخَذْفِ، قال: "إنَّهُ لا يَصِيدُ صَيْداً، ولا يَنْكَاُ عَدُواً، وإنما يَققَاُ العَينَ، ويكْسِرُ السِّنَّ" (١).

١٧٩ - باب في الخِتان

٥٢٧١ - حدَّثنا سليمانُ بنُ عبدِ الرحمن الدمشقيُّ وعَندُ الوهاب بنُ عبدِ الرحيم الأشجعيُّ، قالا: حدَّثنا مروانُ، حدَّثنا محمدُ بنُ حسّانَ -قال عبدُ الوهَّاب: الكوفيُّ- عن عبدِ الملك بنِ عُمْيبر

عن أمِّ عطيةَ الأنصارية: أن امرأةَ كانَت تَخْتُنُ بالمدينةِ، فقال لها النبي-صلى الله عليه وسلم-:"لا تَنْهَكِي, فإنَّ ذلكَ أحْظَى لِلمرأةِ، وأحَبُّ إلى البَعْلِ" (٢).


(١) إسناده صحيح.
وأخرجه البخاري (٤٨٤١) و (٦٢٢٠)، ومسلم (١٩٥٤)، وابن ماجه (٣٢٢٧) من طرق عن شعبة، بهذا الإسناد. ولفظ البخاري في الموضع الأول مختصر بالنهي عن الخذف.
وأخرجه البخاري (٥٤٧٩)، ومسلم (١٩٥٤)، والنسائي في "الكبرى" (٦٩٩٠) من طريق عبد الله بن بريدة، ومسلم (١٩٥٤)، وابن ماجه (١٧) و (٣٢٢٦) من طريق سعيد بن جبير، كلاهما عن عبد الله بن مُغَفل، به. ولفظ النسائي مختصر بالنهي عن الخذف.
وهو في "مسند أحمد" (١٦١٩٤) و (٢٠٥٤٠)، و"صحيح ابن حبان" (٥٩٤٩).
الخذفُ: أن ترمي الحصاةَ إلى الأرض، ثم تأخذها بين سبابتيك -الإبهام والسبابة- ثم ترمي بها، أو تجعل مخذفة من خشب ترمي بها صغار الأحجار.
(٢) إسناده ضعيف كما قال المصنف، وقال: محمَّد بن حسان مجهول. وقال الذهبي في "الميزان" لا يُدرى من هو، وقال في "التقريب": مجهول، وقد أعِلَّ هذا =

<<  <  ج: ص:  >  >>