للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال أبو داود: رُوِيَ، عن عُبيد الله بنِ عَمرو، عن عَبدِ الملك، بمعناه وإسناده. وليس هو بالقوي وقد رُوي مرسلاً.

قال أبو داود: ومحمد بن حسان مجهولٌ، وهذا الحديثُ ضعيفٌ (١).


= الحديث بالاضطراب، وله طرق وشواهد لا تصح، وليس لأي منها إسناد قائم. انظر "تلخيص الحبير" ٤/ ٨٣. مروان: هو ابن معاوية الفزاري.
وأخرجه ابن عدى ٦/ ٢٢٢٣، والبيهقي في "السنن الكبرى" ٨/ ٣٢٤، وفي "الشعب" (٨٦٤٥)، والخطيب في "موضح أوهام الجمع والتفريق" ٢/ ٣٨٥ من طريق مروان بن معاوية، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحاكم ٣/ ٥٢٥ من طريق هلال بن العلاء الرقي، عن أبيه، عن عبيد الله ابن عمرو الرقي، عن زيد بن أبي أنيسة، عن عبد الملك بن عمير، عن الضحاك بن قيس، رفعه.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٨١٣٧)، وعنه أبو نعيم في "معرفة الصحابة" (٣٨٩٨) من طريق علي بن معبد الرقي، والبيهقي في "الكبرى" ٨/ ٣٢٤، وفي "الصغرى" (٣٤٠٣)، والخطيب في "المتفق والمفترق" (٧٦٧) من طريق عبد الله بن جعفر، كلاهما عن عبيد الله بن عمرو الرقي، عن رجل من أهل الكوفة، عن عبد الملك بن عمير، عن الضحاك بن قيس. وقال ابن معين: الضحاك بن قيس هذا ليس بالفهري ولهذا قال الحافظ في "الإصابة" ٣/ ٥٠٤: هذا تابعي أرسل هذا الحديث.
وقوله: "ولا تنهكي" قال الخطابي: معنا.: لا تبالغي بالخفض، والنهك: المبالغة في الضرب والقطع والشتم، وغير ذلك، وقد نهكته الحمى: إذا بلغت منه وأضرت به.
وقال في "المغني" لابن قدامة ١/ ١١٥: وأما الختان فواجب على الرجال ومكرمة في حق النساء وليس بواجب عليهن، هذا قول كثير من أهل العلم.
(١) من قوله: وقد روي مرسلاً، إلى هنا، أثبتنا. من (هـ).

<<  <  ج: ص:  >  >>