للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٨٠ - باب في مشي النساء مع الرجال في الطريق]

٥٢٧٢ - حدَّثنا عبدُ اللهِ بنُ مسلمةَ، حدَّثنا عبدُ العزيز -يعني ابنَ محمَّد- عن أبى اليمَانَ، عن شداد بنِ أبي عمرو بن حِمَاس، عن أبيه، عن حمزة بن أولى أُسَيد الأنصاريِّ

عن أبيه، أنه سَمعَ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم - يقولُ وهو خارجٌ مِن المسجدِ، فاختلطَ الرجالُ مَعَ النساءِ في الطريق، فقالَ رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-للنساءِ: "استَأخِرْنَ، فإنَّه ليسَ لَكُنَّ أن تَحْقُقْنَ الطريقَ، عليكُنَّ بحافَاتِ الطَريق" قال: فكانت المرأةُ تلصَقُ بالجِدارِ، حتى إن ثوبَها ليتعلَّق بالجدارِ مِن لصوقِها به (١).


(١) إسناده ضعيف لجهالة شداد بن أبي عمرو وأبي اليمان -وهو كثير الرحّال-. وأخرجه يعقوب بن سفيان الفسوى في "المعرفة والتاريخ" ١/ ٣٤٤، والشاشي في "مسنده" (١٥١٥)، والطبراني ١٩/ (٥٨٠)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٧٨٢٢) من طريق عبد العزيز بن محمَّد، بهذا الإسناد. ابن مسلمة محمَّد بن عثمان.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (١٣٠١٨) , والدولابي في "الكنى" ١/ ٤٥، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٧٨٢١) من طريق الحارث بن الحكم، عن أبى عمرو ابن حماس مرسلاً، بلفظ: "ليس للنساء سَراة الطريق". ووقع عند الطبراني أن له صحبة، لكن في إسناده عند الطبراني إسحاق بن محمَّد المسيّبى، وهو ضعيف الحديث. وهذا المرسل يعِلُّ الموصول، فهذه علة ثانية للخبر.
وله شاهد من حديث أبي هريرة عند ابن حبان (٥٦٠١)، وابن عدي ٤/ ١٣٢١، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٧٨٢٣)، وفي إسناده مسلم بن خالد الزنجي، وهو ضعيف كثير الخطاً. وذكر ابن عدي أنه انفرد به. يعني من هذا الطريق. فلا يصلح مثله للاعتبار. والله أعلم.
وكنا قد حسناً حديثه بشاهده الذي عند المصنف هنا موصولاً ومرسلاً، فيستدرك من هنا.

<<  <  ج: ص:  >  >>