للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن أنس بن مالك، قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "عُرِضَت عليَّ أُجورُ أمَّتي حتَّى القَذَاةُ يُخرِجُها الرجلُ من المَسجِدِ، وعُرِضَت علىَّ ذُنوبُ أُمَّتي فلم أَرَ ذَنباً أعظَمَ من سُورةٍ من القُرآنِ أو آيةِ أُوتيَها رجلٌ ثمَّ نَسِيَها" (١).


(١) إسناده ضعيف، ابن جريج -وهو عبد الملك بن عبد العزيز- مدلس ورواه بالعنعنة، وقال ابن المديني كما في "الكفاية" للخطيب ص ٥٣٨: ابن جريج لم يسمع من المطلب، كان يأخذ أحاديثه عن ابن أبي يحيى عنه، وقال الدارقطني فيما نقله عنه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" ١١٧/ ١: كان يدلسها عن ابن ميسرة وغيره من الضعفاء. والمطلب بن عبد الله لم يسمع من أنس فيما قال ابن المديني والبخاري، وقد اختلف في إسناده علي ابن أبي رواد وعلى ابن جريج كما سيأتي في التخريج، كما نقله عنهما الترمذي.
وأخرجه الفاكهي في "أخبار مكة" ٢/ ١٢٩، والترمذي (٣٢٤٣) وأبو يعلى (٤٢٦٥)، وابن خزيمة (١٢٩٧)، والبيهقي في "السنن" ٢/ ٤٤٠، وفي "الشعب" (١٨١٤)، والخطيب في "الجامع لأخلاق الراوي" ١/ ١٠٩، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٤/ ١٣٦ - ١٣٧، والبغوي في "شرح السنة" ٢/ ٣٦٤، وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (١٥٨) من طرق عن ابن أبي رواد، بهذا الإسناد. وقال ابن عبد البر: ليس هذا الحديث مما يحتج به لضعفه.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٦٤٨٩)، وفي "الصغير" (٥٤٧)، وأبو الشيخ في "طبقات المحدثين بأصبهان" ٣/ ٤٧٥ - ٤٧٦، وأبو نعيم فى "أخبار أصبهان" ٢/ ١٢، والشجري في "أماليه" ١/ ١٠٤ من طريق محمَّد بن يزيد الآدمي، والخطيب في "الجامع لأخلاق الراوي" ١/ ١٠٩ من طريق محمَّد بن رباح، عن ابن أبي رواد، عن ابن جريج، عن الزُّهريّ، عن أنس. وفيه عنعنة ابن جريج أيضاً.
وأخرجه عبد الرزاق (٥٩٧٧) عن ابن جريج، عن رجل، عن أنس.
وأخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص ٢٠١ عن حجاج بن محمَّد، عن ابن جريج قال: حُدّثت عن أنس بن مالك.=

<<  <  ج: ص:  >  >>