للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن أبي ذرّ قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "جُعِلَت لِيَ الأرضُ طَهوراً ومسجداً" (١).

٤٩٠ - حدَّثنا سُليمان بن داود، أخبرنا ابنُ وهب قال: حدّثني ابن لهيعة ويحيى بن أزهرَ، عن عمار بن سعد المُرادي، عن أبي صالح الغِفاريُّ:

أنَّ عليّاً رضي الله عنه مرَّ ببابِلَ وهو يسيرُ، فجاءَه المُؤذِّنُ يُؤذِنُه بصلاةِ العَصرِ، فلما برزَ منها أمرَ المُؤَذِّنَ فأقامَ الصَّلاةَ، فلما فَرَغَ قال: إنَّ حبيبي - صلى الله عليه وسلم - نهاني أن أُصلِّيَ في المَقبُرةِ، ونهاني أن أُصلِّيَ في أرض بابِلَ، فإنها ملعونةٌ (٢).


(١) إسناده صحيح. جرير: هو ابن عبد الحميد، والأعمش: هو سليمان بن مهران، ومجاهد: هو ابن جبر المكي.
وأخرجه مطولاً ابن أبي شيبة ١١/ ٤٣٥ - ٤٣٦، وابن صاعد في "زوائده على الزهد" لابن المبارك (١٠٦٩)، وأحمد (٢١٢٩٩) و (٢١٣١٤)، والدارمي (٢٤٦٧)، وابن حبان (٦٤٦٢)، والحاكم ٢/ ٤٢٤، وأبو نعيم في "الحلية" ٣/ ٢٧٧، والبيهقي في "دلائل النبوة" ٥/ ٤٧٣ من طرق عن الأعمش، بهذا الإسناد.
وأخرجه كذلك حسين المروزي في "زوائده على الزهد" لابن المبارك (١٠٦٨) و (١٦١٨) من طريق وكيع، عن الأعمش، عن مجاهد، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلاً.
وأخرجه كذلك الطيالسي (٤٧٢)، وأحمد (٢١٤٣٥)، والبزار (٤٠٧٧)، واللالكائي في "أصول الاعتقاد" (١٤٤٩) من طريق شعبة، عن واصل الأحدب، عن مجاهد، عن أبي ذر. أسقط منه عبيد بن عمير.
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ١١٧/ ٥ من طريق عبد العزيز بن أبان، عن عمر ابن ذر، عن مجاهد قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ... مرسلاً.
وفي الباب عن غير واحد من الصحابة انظر أحاديثهم عند حديث عبد الله بن عمرو فى "المسند" (٧٠٦٨).
(٢) النهي عن الصلاة في المقبرة صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه، أبو صالح الغفاري -واسمه سعيد بن عبد الرحمن- لم يسمع من علي فيما قال ابن=

<<  <  ج: ص:  >  >>