للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٩٥ - حدَّثنا مُؤمل بن هشام -يعني اليَشكُري-، حدَّثنا إسماعيل، عن سوّارٍ أبي حمزة -قال أبو داود: وهو سوّار بن داود أبو حمزة المُزَني الصيرَفيُّ-، عن عمرو بن شُعيب، عن أبيه

عن جدِّه، قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "مُرُوا أولاكمِ بالصلاةِ وهم أبناءُ سبعِ سِنينَ، واضرِبوهم عليها وهم أبناءُ عَشرٍ، وفرِّقوا بينهم في المَضاجِعِ" (١).

٤٩٦ - حدَّثنا زهير بن حرب، حدَّثنا وكيع

حدَّثني داود بن سوّار المُزَنيُّ، بإسناده ومعناه، وزاد: "وإذا زوَّجَ أحدُكم خادِمَه عبدَه أو أجيرَه، فلا يَنظُر إلى ما دونَ السُّرَّةِ وفوقَ الرُّكبة" (٢).


=وآخر من حديث أبي هريرة عند العقيلي فى "الضعفاء" ٤/ ٥٠، وفي إسناده محمَّد بن الحسن بن عطية العوفي، وهو ضعيف.
(١) إسناده حسن، سوار بن داود المزنى قال فيه أحمد: لا بأس به، ووثقه ابن معين في رواية إسحاق بن منصور، وذكره ابن شاهين وابن حبان في "الثقات".
وأخرجه أحمد (٦٧٥٦)، والبخاري فى "التاريخ" ٤/ ١٦٨، والعقيلى في "الضعفاء" ٢/ ١٦٧ - ١٦٨ والدارقطنى (٨٨٧) و (٨٨٨)، والحاكم ١/ ١٩٧، وأبو نعيم في "الحلية" ١٠/ ٢٦, والبيهقى ٢/ ٢٢٩، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٢٧٨/ ٢، والبغوي في "شرح السنة" (٥٠٥) من طرق عن سوار بن داود، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن عدي فى ترجمة الخليل بن أبى مرة من "الكامل" ٣/ ٩٢٩، ومن طريقه البيهقي ٢٢٩/ ٢ من طريق الخليل، عن ليث بن أبي سليم، عن عمرو بن شعيب، به. والخليل بن أبى مرة يعتبر به في المتابعات.
وانظر ما بعده.
(٢) إسناده حسن كسابقه، وقد وهم وكيع في اسم سوار بن داود، فقلبه إلى داود بن سوار، وخالفه جميع الرواة فقالوا: عن سوار بن داود، كما نبه عليه المصنف وشيخه أحمد بن حنبل في "المسند" وفي "العلل" ١/ ١٤٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>