للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥١٣ - حدَّثنا عُبيدُ الله بن عمر القواريريُّ، حدَّثنا عبد الرحمن بن مَهدي، حدَّثنا محمَّد بن عمرو، قال: سمعتُ عبدَ الله بن محمَّد، قال: كان جدّي عبدُ الله ابنُ زيد، بهذا الخبر، قال: فأقامَ جدّي (١).

٥١٤ - حدَّثنا عبدُ الله بن مَسلَمة، حدَّثنا عبد الله بن عمر بن غانم، عن عبد الرحمن بن زياد -يعني الإفريقى-، أنه سمع زيادَ بن نُعيم الحضرميَ

أنَّه سمع زيادَ بن الحارث الصُّدَائي، قال: لمّا كان أوّلُ أذان الصُّبحِ أمرني -يعني النبي - صلى الله عليه وسلم -- فأذّنتُ، فجعلتُ أقول: أُقيمُ يا رسولَ الله؟ فجعل ينظرُ إلى ناحية المَشرِقِ إلى الفجر، فيقول: "لا", حتَّى إذا طلعَ الفجرُ نزلَ فبرزَ، ثمَّ انصرفَ إليَّ وقد تلاحَقَ أصحابُه -يعني


=وأخرجه الطيالسي (١١٠٣)، وأحمد (١٦٤٧٦)، وابن شاهين (١٧٢) و (١٧٣)، والبيهقي ١/ ٣٩٩ من طرق عن أبي سهل محمَّد بن عمرو الواقفي، عن عبد الله بن محمَّد ابن زيد، عن عمه. والواقفي ضعيف. ووقع في رواية ابن شاهين الأولى تحريف نبهنا عليه في "المسند".
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ١٨٣/ ٥ من طريق معن بن عيسى، عن محمَّد بن عمرو الواقفي، عن محمَّد بن سيرين، عن محمَّد بن عبد الله بن زيد قال: أراد النبي - صلى الله عليه وسلم - في الأذان شيئاً، فجاء عمي ... فذكر نحوه.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٥/ ١٨٣، والطحاوي ١/ ١٤٢، والعقيلي في "الضعفاء" ٢/ ٢٩٦، والدارقطنى (٩٤٣)، وابن شاهين (١٧٥)، والحازمي في "الاعتبار" ص ٦٥ من طريق أبي العميس، عن عبد الله بن محمَّد بن زيد، عن أبيه، عن جده. وقال البخاري: فيه نظر، لأنه يذكر سماع بعضهم من بعض.
وسيأتي بعده.
وانظر ما سلف برقم (٤٩٩).
(١) إسناده ضعيف كسابقه.

<<  <  ج: ص:  >  >>