للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٣٦ - باب ما يقول إذا سمع المؤذن]

٥٢٢ - حدَّثنا عبد الله بن مَسلَمة القَعنَبيُّ، عن مالك، عن ابن شهاب، عن عطاء بن يزيد الليثي

عن أبي سعيد الخُدْري، أنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا سمعتُم النداءَ فقولوا مِثلَ ما يقولُ المُؤذنُ" (١).

٥٢٣ - حدَّثنا محمَّد بن سلمة، حدَّثنا ابن وَهْب، عن ابن لَهيعةَ وحَيْوةَ وسعيد بن أبي أيوب، عن كعب بن علقمةَ، عن عبد الرحمن بن جُبير

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم -: "إذا سمعتُم المُؤذنَ فقولوا مِثلَ ما يقولُ، ثمَّ صلُّوا عليّ، فإنه مَن صلَّى


=وأخرجه النسائي أيضاً (٩٨١٢) من طريق بريد بن أبي مريم، عن أنس مرفوعاً. وإسناده صحيح.
وهو في "مسند أحمد" (١٢٢٠٠) و (١٢٥٨٤).
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو سيأتي برقم (٥٢٤).
وعن سهل بن سعد سيأتي برقم (٢٥٤٠).
(١) إسناده صحيح.
وهو في "موطأ مالك" ١/ ٦٧، ومن طريقه أخرجه البخاري (٦١١)، ومسلم (٣٨٣)، والترمذي (٢٠٦)، والنسائي في "الكبرى" (١٦٤٩)، وابن ماجه (٧٢٠). وقال الترمذي: وهكذا روى معمر وغير واحد عن الزُّهريّ مثل حديث مالك.
وهو في "مسند أحمد" (١١٠٢٠)، و"صحيح ابن حبان" (١٦٨٦).
ورواه عبد الرحمن بن إسحاق -ويسمى عباد بن إسحاق أيضاً- عند النسائي في "الكبرى" (٩٧٧٩)، وابن ماجه (٧١٨) عن الزُّهريّ، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، وقال الترمذي: رواية مالك أصح.
وأخرج النسائي في "الكبرى" (١٦٥٣) من طريق النضر بن سفيان، عن أبي هريرة قال: كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقام بلال، فنادى، فلما سكت قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من قال مثل ما قال هذا يقيناً دخل الجنة"، وهو في "مسند أحمد" (٨٦٢٤)، وإسناده محتمل للتحسين.

<<  <  ج: ص:  >  >>