للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن أُبيِّ بن كعب، قال: صلَّى بنا رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - يوماً الصُّبحَ فقال: "أشاهِد فُلان؟ " قالوا: لا، قال: "أشاهِدٌ فُلان؟ " قالوا: لا، قال: "إنَّ هاتيَنِ الصَّلاتين أثقَلُ الصَّلَواتِ على المُنافقين، ولو تعلمون ما فيهما لأتيتُمُوهما ولو حَبْواً على الرُّكب، وإن الصفَّ الأوّلَ على مِثلِ صَفِّ الملائكة، ولو عَلِمتُم ما فضيلتُه لابتَدَرتُموهُ، وإنّ صلاةَ الرجل مع الرجل أزكى من صلاتِه وحدَه، وصلاتَه مع الرجلَين أزكى من صلاتِه مع الرجل، وما كَثُرَ فهو أحبُّ إلى الله تعالى" (١).


(١) حديث حسن صحيح، عبد الله بن أبي بصير، وثقه العجلي وذكره ابن حبان في "الثقات" وقد تابعه أبوه أبو بصير العنبري الكوفي، وقد روى عنه ثلاثة وذكره ابن حبان فى "الثقات"، وباقي رجاله ثقات، وقال شعبة في روايته: قال أبو إسحاق: قد سمعته من عبد الله بن أبي بصير ومن أبيه، عن أبي بن كعب وقد حكم على هذا الحديث بالصحة أئمة الحديث: يحيي بن معين وعلي ابن المديني، ومحمد بن يحيي الذهلي وغيرهم كما فى المستدرك ٢٤٩/ ١، ونقله عنه ابن الملقن في "البدر المنير" ٤/ ٣٨٣ - ٣٨٤ ونقل تصحيحه أيضاً عن العقيلي، وانتهى هو إلى تصحيحه.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٩١٩) من طريق شعبة، عن أبي إسحاق، عن عبد الله بن أبي بصير، عن أبيه -وقال أبو إسحاق: وقد سمعته منه ومن أبيه- قال: سمعت أبي بن كعب، فذكره.
وهو فى "مسند أحمد" (٢١٢٦٥)، و"صحيح ابن حبان" (٢٠٥٦) و (٢٠٥٧).
ويشهد لقوله: "إن هاتين الصلاتين ... لابتدرتموه" حديث أبي هريرة عند البخاري (٦١٥) و (٦٥٤) و (٦٥٧)، ومسلم (٤٣٧) و (٤٣٩) و (٦٥١) (٢٥٢).
ويشهد لقوله: "وإن صلاة الرجل مع الرجل ... " حديث قُباث بن أشيم الليثي عند ابن سعد في "الطبقات" ٧/ ٤١١، والطبرانى ١٩/ (٧٣) و (٧٤)، والحاكم ٣/ ٦٢٥، وسنده حسن فى الشواهد.
قوله: "إن هاتين الصلاتين" يعني العشاء والفجر، والحَبْوُ: الزحف والمشي على اليدين والركبتين.

<<  <  ج: ص:  >  >>