للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سمعتُ عبدَ الله بن أبى أوْفَى يقول: كان رسولُ الله- صلى الله عليه وسلم - إذا رَفَعَ رأسَه من الركوعِ يقول: "سَمعَ اللهُ لمن حَمِده، اللهمَ رَبّنا لك الحمدُ ملءَ السماواتِ ومِلءَ الأرضِ، ومِلءَ ما شئتَ من شيءِ بَعدُ" (١).

قال أبو داود: قال سفيانُ الثَّوري وشعبةُ بن الحَجّاج، عن عُبيدٍ أبي الحسن: هذا الحديثُ ليس فيه"بعدَ الركوع"، قال سفيان: لَقِينا الشيخَ عبيداً أبا الحسن بعدُ فلم يقل فيه: "بعدَ الركوعِ".


(١) إسناده صحيح. محمد بن عيسى: هو ابن نجيح البغدادي ابن الطباع، وأبو معاوية: هو محمد بن خازم الضرير، والأعمش: هو سليمان بن مهران.
وأخرجه مسلم (٤٧٦) (٢٠٢)، وابن ماجه (٨٧٨) من طريق الأعمش، عن عبيد ابن الحسن، به. وهو في "مسند أحمد" (١٩١٠٤) من هذا الطريق.
وأخرجه مسلم (٤٧٦) (٢٠٣) من طريق شعبة بن الحجاج، عن عبيد بن الحسن، عن ابن أبي أوفى قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يدعو بهذا الدعاء: "اللهم ربنا ... " إلخ.
ولم يذكر فيه شعبة أنه كان بعد الركوع في الصلاة، وتابعه على ذلك سفيان الثوري فيما سيذكره عنه المصنف، ومسعر عند أحمد (١٩١٠٥).
وتابع الأعمش على روايته: قيس بن الربيع عند الطيالسي (٨١٧) والطبرانى في "الدعاء" (٥٦٢)، وبكر بن وائل عند الطبرانى (٥٦٣)، والعلاء بن صالح عنده أيضاً (٥٦٦).
وأخرجه مسلم (٤٧٦) (٢٠٤) من طريق شعبة، عن مجزأة بن زاهر، عن ابن أبى أوفى. ولم يذكر فيه الصلاة، وزاد في آخره: " اللهم طهّرنى بالثلج والبَرَد والماء البارد، اللهم طهّرني من الذنوب والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الوسخ". وهو في "مسند أحمد" (١٩١١٨)، و" صحيح ابن حبان" (٩٥٦).
ويشهد للحديث من رواية الأعمش: حديث أبي سعيد، وهو التالي عند المصنف.
وحديث ابن عباس عند مسلم (٤٧٨).
وحديث علي عند مسلم أيضاً (٧٧١).

<<  <  ج: ص:  >  >>