للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن ابن عباس، عن النبي- صلى الله عليه وسلم - قال: "أُمِرتُ- قال حماد: أُمِرَ نبيكم - صلى الله عليه وسلم- (١) أن يَسجدَ على سبعةٍ ولا يكُفَّ شعرًا ولا ثوبًا " (٢).

٨٩٠ - حدثنا محمد بن كثير، أخبرنا شعبةُ، عن عمرو بن دينار، عن طاووس


(١) قال الشيخ أحمد السهارنفوري في" بذل المجهود" ٥/ ١٦٣: هذا الذي ذكره أبو داود يخالف ما اصطلح عليه المحدثون من أنهم يقولون: قال فلان هكذا، ثم يقولون: قال فلان هكذا، على خلاف اللفظ الأول، يطلقون هذا في محل يخالفه آخر في مرتبته في اللفظ، وها هنا لم يذكر في مرتبة حماد رجلًا آخر يقول على خلاف ما قال حماد، فقوله: "قال: أُمرت" لم يوجد له قائل ذكره أبو داود في السند، فلا ندري ما المراد بهذا الاختلاف، فلعله يشير إلى أنه قال: "أمرت" مرة، وقال مرة أخرى:
"أمر نبيكم" أو أشار إلى أن قال بعض الرواة عن عمرو بن دينار- مثلًا شعبة- أمرت، وقال حماد: أمر نبيكم. والله تعالى أعلم.
قلنا: وقد وقع في رواية أبي الطيب الأشناني عن أبى داود- كما في "تحفة الأشراف" (٥٧٣٤) -: عن مسدد، عن سفيان وحماد بن زيد، عن عمرو بن دينار.
وقال المزي: الصواب الأول. فإن صح هذا زال الإشكال. والله أعلم.
(٢) إسناده صحيح.
وأخرجه البخاري (٨١٥)، ومسلم (٤٩٠) (٢٢٧)، والترمذي (٢٧٢)، والنسائي في "الكبرى" (٦٨٤)، وابن ماجه (٨٨٣) و (١٠٤٠) من طريق حماد بن زيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٨٠٩) و (٨١٦) و (١١١٣) و (١١١٥)، وابن ماجه (٨٨٣) و (١٠٤٠) من طرق عن عمرو بن دينار، به.
وأخرجه البخاري (٨١٢)، ومسلم (٤٩٠) (٢٢٩ - ٢٣١)، والنسائي (٦٨٧) و (٦٨٨) و (٦٨٩)، وابن ماجه (٨٨٤) من طريق عبد الله بن طاووس، عن أبيه، به.
وهو في "مسند أحمد" (١٩٢٧)، و"صحيح ابن حبان" (١٩٢٣) و (١٩٢٤).
وانظر ما بعده.

<<  <  ج: ص:  >  >>