للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن المُسوَّر بن يزيد المالكي: أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم - قال يحيي:

وربما قال: شهِدتُ رسولَ الله- صلى الله عليه وسلم -يقرأ في الصلاة، فترك شيئًا لم يقرأه، فقال له رجلٌ: يا رسول الله، آيةُ كذا وكذا، فقال رسولُ الله- صلى الله عليه وسلم -: "هلا أذكَرتَنيها" قال سليمان في حديثه: قال: كنتُ أُراها نُسِخَت (١).

وقال سليمان: قال: حدثنا يحيي بن كثير الأسَدي.

٩٠٧ م - حدثنا يزيد بن محمد الدمشقي، حدثنا هشامُ بن إسماعيلَ، حدَّثنا محمدُ بن شعيب، أخبرنا عبد الله بن العلاء بن زَبر، عن سالم بن عبد الله

عن عبد الله بن عمر: أن النبي- صلى الله عليه وسلم -صلّى صلاةً فقرأ فيها فلُبِسَ عليه، فلمَّا انصَرَفَ قال لأُبي: "أصليتَ معنا؟ " قال: نعم، قال: "فمامنعك؟ " (٢).


(١) حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف يحيى- وهو ابن كثير - الباهلي، وباقي رجاله ثقات.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٨/ ٤٠، وفي "القراءة خلف الإمام" (١٩٤)، وعبد الله بن أحمد في زياداته على "المسند" (١٦٦٩٢)، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٨٧٢) و (١٠٥٩) و (٢٦٩٩)، وابن خزيمة (١٦٤٨)، وابن حبان (٢٢٤٠) و (٢٢٤١)، والطبراني ٢٠/ (٣٤)، والبيهقي ٣/ ٢١١، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٥/ ١٧٧ من طرق عن مروان بن معاوية، بهذا الإسناد.
وفي باب نسيانه - صلى الله عليه وسلم -بعض الآيات عن عبد الرحمن بن أبزى عند أحمد (١٥٣٦٥)،والنسائي في "الكبرى" (٨١٨٣).
وعن عائشة سيأتي برقم (١٣٣١).
(٢) رجاله ثقات، لكن أعله أبو حاتم- كما في "العلل" ١/ ٧٧ - بأنه قد دخل لهشام بن إسماعيل حديث في حديث، قال: نظرت في بعض مصنفات محمد بن شعيب، فوجدت هذا الحديث رواه محمد بن شعيب، عن محمد بن يزيد البصري، =

<<  <  ج: ص:  >  >>