للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن عبد الله بن عمرو، قال: حُدّثتُ أن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "صلاةُ

الرجلِ قاعدًا نصفُ الصلاة" فأتيتُه فوجدتُه يُصلي جالسًا، فوضعتُ يدي على رأسي، فقال: "ما لَكَ يا عبدَ الله بنَ عمرو؟ " قلتُ: حُدّثتُ يارسولَ الله أنك قلتَ: "صلاةُ الرجل قاعدًا نصفُ الصلاة" وأنت تُصلي قاعدًا، قال: "أجل، ولكني لستُ كأحدٍ منكم" (١).

٩٥١ - حدثنا مُسدد، حدثنا يحيى، عن حُسين المُعلِّم، عن عبد الله بن بُريدة عن عِمران بن حُصَين: أنه سأل النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - عن صلاةِ الرجلِ قاعدًا فقال: "صلاتُه قائمًا أفضلُ من صلاته قاعدًا، وصلاتُه قاعدًا على النصفِ من صلاته قائمًا، وصلاتُه نائمًا على النصفِ من صلاتهِ قاعدًا" (٢).


(١) إسناده صحيح. جرير: هو ابن عبد الحميد الضبي، ومنصور: هو ابن المعتمر، وأبو يحيى: هو مصدع الأعرج.
وأخرجه مسلم (٧٣٥)، والنسائى في "الكبرى" (١٣٦٥) من طرق عن منصور، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٦٥١٢).
وأخرجه مختصرًا بلفظ: "صلاة الجالس على النصف من صلاة القائم" ابن ماجه (١٢٢٩) من طريق حبيب بن أبي ثابت، عن عبد الله بن باباه، عن عبد الله بن عمرو.
وقد اختلف في إسناده على حبيب بن أبى ثابت كما بيَّناه في تعليقنا على "سنن ابن ماجه". وأخرجه النسائى في "الكبرى" (١٣٧٦) من طريق الزهري، عن عيسى بن طلحة، عن عبد الله بن عمرو مرفوعًا. وقال: هذا خطأ، والصواب: الزهري عن عبد الله بن عمرو مرسل. قلنا: أخرجه مالك ١/ ١٣٦ عن الزهرى عن عبد الله بن عمرو.
(٢) إسناده صحيح. يحيى: هو ابن سعيد القطان، وحسين المعلم: هو ابن ذكوان.
وأخرجه البخاري (١١١٥) و (١١١٦)، والترمذي (٣٧١)، والنسائي في "الكبرى" (١٣٦٦)، وابن ماجه (١٢٣١) من طرق عن حسين المعلم، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١٩٨٨٧)، و"صحيح ابن حبان" (٢٥١٣).
وانظر ما بعده.

<<  <  ج: ص:  >  >>