للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٠٤٤ - حدَثنا أحمد بن صالحِ، حدثنا عبدُ الله بن وهبٍ، أخبرني سليمان ابن بلال، عن إبراهيمَ بن أبي النضر، عن أبيه، عن بُسر بن سعيد

عن زيدِ بن ثابت، أن النبي- صلَّى الله عليه وسلم - قال: "صَلاةُ المرء في بيته أفضلُ مِنْ صلاته في مسجدي هذا، إلا المكتوبة" (١).

٢٠٥ - باب من صلَّى لغير القبلة ثم عَلِمَ

١٠٤٥ - حدثنا موسى بن إسماعيلَ، حدَّثنا حماد، عن ثابتِ وحُميدٍ عن أنسٍ: أن النبيَّ - صلَّى الله عليه وسلم - وأصحابَه كانوا يُصَلُّونَ نحو بيتِ المقدسِ فلما نزلت هذه الَاية {فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ} [البقرة: ١٤٤] فمرَّ رجل منِ بني سَلِمَة


(١) إسناده صحيح. أبو النضر: هو سالم بن أبي أمية التيمي.
وأخرجه البخاري (٧٣١) و (٧٢٩٠)، ومسلم (٧٨١)، والنسائي في "الكبرى" (١٢٩٤) من طريق موسي بن عقبة، والبخاري (٦١١٣)، ومسلم (٧٨١)، والترمذي (٤٥٣) من طريق عبد الله بن سعيد بن أبي هند، كلاهما عن أبي النضر، به.
وأخرجه مالك في "موطئه" ١/ ١٣٠، ومن طريق النسائي في "الكبرى" (١٢٩٥) عن أبي النضر، عن بسر بن سعيد، عن زيد بن ثابت موقوفاً. قال الحافظ في "إتحاف المهرة" ٤/ ٢٤١: وقد رواه الدارقطني من حديث زيد بن الحباب وأبي مسهر، كلاهما عن مالك مرفوعاً.
وقال الترمذي: والحديث المرفوع أصح.
وهو في "مسند أحمد" (٢١٥٨٢)، و"صحيح ابن حبان" (٢٤٩١).
وسيأتي برقم (١٤٤٧) من طريق عبد الله بن سعيد بن أبي هند.
وقد استثنى أصحاب الشافعي من هذا العموم عدة من النوافل، فقالوا: فعلها في غير البيت أفضل وهي ما تشرع فيها الجماعة كالعيدين والكسوف والاستسقاء وتحية المسجد وركعتي الطواف، وركعتي الإحرام.

<<  <  ج: ص:  >  >>