للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن أبيه أنه شَهِدَ النبيَّ - صلَّى الله عليه وسلم - زمنَ الحديبية في يومِ جُمعَةٍ وأصابَهُم مطر لم يَبْتلّ أسفلُ نِعالهم، فأمرهم أن يصلُوا في رِحَالِهِم (١).


(١) حديث صحيح وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه كما هو مصرح به في إسناد المصنف بين سفيان بن حبيب وخالد الحذاء- وهو ابن مهران- وبذلك أعله ابن القطان في "الوهم والإيهام" ٢/ ٥٤٣ لكن رواه غير سفيان بن حبيب عن خالد الحذاء، فلم يذكروا يوم الجمعة.
وأخرجه ابن خزيمة (١٨٦٣)، وأخرجه الحاكم في "المستدرك" ١/ ٢٩٣ من طريق محمد بن النضر الجارودي، والبيهقي في "السنن الكبرى" ٣/ ١٨٦ من طريق يوسف بن يعقوب القاضى، ثلاثتهم (ابن خزيمة والجارودي ويوسف) عن نصر بن علي الجهضمي، عن سفيان بن حبيب، عن خالد الحذاء، به. فقالوا: عن خالد الحذاء. وصححه ابن خزيمة والحاكم وسكت عنه الذهبي وقال ابن خزيمة: لم يقل أحد: يوم الجمعة غير سفيان بن حبيب.
وأخرجه ابن ماجه (٩٣٦) من طريق إسماعيل ابن علية، عن خالد الحذاء، بهذا الإسناد. ولم يذكر يوم الجمعة.
وهو في "مسند أحمد" (٢٠٧٠٤)، و"صحيح ابن حبان" (٢٠٧٩). وانظر تمام تخريجه عندهما.
وأخرجه بذكر يوم الجمعة أحمد (٢٠٢٨٠)، وابن قانع في "معجم الصحابة" ١/ ١١ من طريق أبي بشر الحلبي، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٣٥٨١)، والطبرانى في "الكبير" (٤٩٨)، و"الأوسط" (٥٤١) من طريق أبي معاوية سعيد بن زربي العبّاداني، والطبراني في "الكبير" (٥٠١) من طريق محمد بن غالب الأنطاكي، عن الحسين بن السكن، عن عمران القطان، عن قتادة وزياد بن أبي المليح، خمستهم عن أبي المليح، عن أبيه.
وانظر ما سلف برقم (١٠٥٧).
وقد ورد ذكر الصلاة في الرحال يوم الجمعة من حديث ابن عباس عند مسلم (٦٩٩). وسيأتي عند المصنف برقم (١٠٦٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>