للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أن رجالاً أتوا سهل بن سعد الساعدي وقد امتروْا في المنبر ممَّ عُودُه، فسألوه عن ذلك، فقال: والله إني لأعرِفُ مما هُوَ، ولقد رأيتُه أوَّل يومٍ وُضِعَ، وأول يَوْمٍ جَلَسَ عليه رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلم -: أرسلَ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم - إلى فلانة - امرأةِ قد سماها سَهْلٌ - أنْ مُرِي غُلامَك النجارَ أن

يَعمَلَ لي أعواداً أجلِسُ عليهن إذا كلَمْتُ الناسَ، فأمَرَتْهُ فَعَمِلَها مِن

طَرفاءِ الغابة، ثم جاء بها، فأرسلتهُ إلى رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم -، فأمرَ بها فَوُضِعت هَا هُنا، فرأيتُ رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلم - صلّى عليها، وكبّر عليها، ثم رَكَعَ وهو عليها ثم نزل القَهقَرى، فَسَجَدَ في أصل المنبر، ثم عاد، فلما فرغ أقبل على الناس فقال: "أيُّها الناسُ، إنما صنعتُ هذا لِتأتموا بي ولِتَعلَمُوا صلاتي" (١).


(١) إسناده صحيح. وأبو حازم بن دينار: اسمه سلمة.
وأخرجه البخاري (٣٧٧) و (٤٤٨) و (٩١٧) و (٢٠٩٤) و (٢٥٦٩)، ومسلم (٥٤٤)، وابن ماجه (١٤١٦)، والنسائى في "الكبرى" (٨٢٠) من طرق عن أبي حازم سلمة بن دينار، به.
وهو في "مسند أحمد" (٢٢٨٠٠) و (٢٢٨٧١)، و"صحيح ابن حبان" (٢١٤٢).
قال الخطابي: فيه من الفقه: جواز أن يكون مقام الإمام أرفع من مقام المأموم إذا كان ذلك لأمر يعلمه الناس ليقتدوا به.
وفيه: أن العمل اليسير لا يقطع الصلاة، وإنما كان المنبر مرقاتين، فنزوله وصعوده خطوتان، وذلك في حد القلة، وإنما نزل القَهقَرى لئلا يولي الكلعبة قفاه.
فأما إذا قرأ الإمام السجدة وهو يخطب يوم الجمعة، فإنه إذا أراد النزول لم يُقهقِر ونزل مقبلاً على الناس بوجهه حتى يسجد، وقد فعله عمر بن الخطاب.
وعند الشافعي أنه إن أحب أن يفعله فعل، فإن لم يفعله أجزأه.
وقال أصحاب الرأي: ينزل ويسجد، وقال مالك: لا ينزل ولا يسجد ويمر في خطبته.

<<  <  ج: ص:  >  >>