للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فأخذهما، فَصَعِدَ بهما، ثم قال: "صدق الله {إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ} رأيتُ هذين فلم أصبر" ثم أخذ في الخطبة (١).

[٢٣٣ - باب الاحتباء والإمام يخطب]

١١١٠ - حدثنا محمد بن عوف، حدثنا المقرئ, حدثنا سعيدُ بن أبي أيوب، عن أبي مرحوم، عن سهلِ بن مُعاذ بن أنس

عن أبيه، أن رسُولَ الله - صلَّى الله عليه وسلم - نهى عن الحُبُوة يومَ الجمعةِ والإمام يخطب (٢).


(١) إسناده قوي من أجل حسين بن واقد، فهو صدوق لا بأس به.
وأخرجه ابن ماجه (٣٦٠٠)، والترمذي (٤١٠٨)، والنسائي في "الكبرى" (١٧٤٣) و (١٨٠٣) و (١٨٠٤) من طريق حسين بن واقد، به. وقال الترمذي: حديث حسن غريب، إنما نعرفه من حديث الحسين بن واقد.
وهو في "مسند أحمد" (٢٢٩٩٥)، و"صحيح ابن حبان" (٦٠٣٨).
(٢) إسناده ضعيف لضعف أبي مرحوم - واسمه عبد الرحيم بن ميمون - وسهل ابن معاذ بن أنس كما حقفناه في كتابنا "التحرير"، وكنا قد حسَّنا إسناده في "المسند" و"شرح مشكل الآثار" (٢٩٠٥)، فيُستدرك من هنا.
وقد ضعّفه أيضاً الخطابي كما سيأتي وعبد الحق الإشبيلي في "أحكامه الوسطى" ٣/ ٦٣، ووافقه ابن القطان في "بيان الوهم والإيهام" ٤/ ١٧٣.
وأخرجه الترمذي (٥٢١) من طريق عبد الله بن يزيد المقرئ، بهذا الإسناد. وقال: حديث حسن، وصححه ابن خزيمة (١٨١٥) والحاكم ١/ ٢٨٩ وسكت عنه الذهبي.
قال الترمذي: وقد كره قوم من أهل العلم الحِبوة يومَ الجمعة والإمام يخطب، ورخص في ذلك بعضهم، منهم عبيد الله بن عمرو وغيره، وبه يقول أحمد وإسحاق، لا يريان بالحبوة والإمام يخطب بأساً وقال الخطابي: وإنما نهي عن الاحتباء في ذلك الوقت، لأنه يجلب النوم، ويعرض طهارته للانتقاض.
وهو في "مسند أحمد" (١٥٦٣٠). =

<<  <  ج: ص:  >  >>