للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أنَ عمر بن الخطاب سأل أبا واقِدٍ الليثيَّ ماذا كان يقرأُ به رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلم - في الأضحى والفطر؟ قال: كان يقرأُ فيهما بـ {ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ} و {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ} (١).

[٢٥٢ - باب الجلوس للخطبة]

١١٥٥ - حدثنا محمدُ بن الصَّبَّاحِ البزار، حدثنا الفضلُ بنُ موسى السِّيناني، حدثنا ابنُ جُريج، عن عطاءٍ


(١) حديث صحيح، وهذا إسناد - وإن كان ظاهره الانفطاع - قد صرح فُليح بن سليمان باتصاله عند مسلم (٨٩١) وغيره، فقد رواه عن ضمرة بن سعيد، عن عُبيد الله ابن عبد الله ين عتبة، عن أبي واقد الليثي قال: سألني عمر ... الحديث. وعُبيد الله قد أدرك أبا واقد بلا شك، وسماعه منه غير مدفوع، وقد قوى اتصاله البيهقي وابن حزم وابن عبد البر وابن التركماني والنووي إلا أن ابن التركماني صحح الحديث من طريق مالك باعتبار أن عُبيد الله قد أدرك أبا واقد. وخالفهم آخرون فحكموا بانقطاعه كابن خزيمة كما في "النكت على كتاب ابن الصلاح" ٢/ ٥٩٣، ومال إليه الحافظ أيضاً، ومنهم ابن قيم الجوزية في "تهذيب السنن"، وغيرهم. القَعنبي: هو عبد الله بن مسلمة ابن قعنب. وهو في "موطأ مالك" ١/ ١٨٠، ومن طريقه أخرجه مسلم (٨٩١)، والترمذي (٥٤٢)، والنسائي في "الكبرى" (١١٤٨٦)، وأخرجه ابن ماجه (١٢٨٢)، والترمذي (٥٤٣)، والنسائي في "الكبرى" (١٧٨٦) من طريق سفيان بن عيينة، كلاهما (مالك وابن عيينة) عن ضمرة بن سعيد، به.
وهو في "مسند أحمد" (٢١٨٩٦)، و"صحيح ابن حبان" (٢٨٢٠).
وأخرجه مسلم (٨٩١)، والنسائي في "الكبرى" (١١٤٨٧) من طريق فليح بن سليمان، عن ضمرة بن سعيد، عن عُبيد الله بن عبد الله، عن أبي واقد الليثي.
وهو في "مسند أحمد" (٢١٩١١).

<<  <  ج: ص:  >  >>