للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٥ - باب غُسْل المَحيض

(قلت: أسند فيه حديث عائشة المذكور آنفاً).

١٦ - باب امتشاط المرأَةِ عند غُسْلِها من المَحيض

(قلت: أسند فيه طرفاً من حديث عائشة الآتي بعده).

١٧ - باب نقْضِ المرأة شعرها عند غُسل المَحيض

١٧٤ - عن عائشة قالت: خَرجنا موافينَ لهلالِ ذي الحِجَّة، (وفي روايةٍ: لخمس ليالٍ بقين من ذي الحجة ٤/ ٧) [ولا نُرى إلا أنه الحجُّ ٢/ ١٥١]، (فأهللنا بعمرة، ثم قًال لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:

"من كان عنده هَدْيٌ فليُهلَّ بالحج مع العُمْرةِ، ثم لا يَحلَّ حتى يحلَّ مِنْهُمَا جميعاً" ٥/ ١٢٤]، [فنزلنا بِسَرِف، قالت: فخرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى أصحابهِ ٢/ ١٥٠]، فقال:

"مَنْ [لم يكن منكم معه هَدْي فـ] أحبَّ أن يُهلَّ بعمرةٍ فليُهْلِلْ (وفي روايةٍ: فأَحب أن يجعلها عمرة فليفعل، ومن كان معه الهدي فلا)، فإني لولا أنّي أهْديْتُ لأَهللْتُ بِعمرةٍ"، فأهلَّ بعضُهم بعمرةٍ، وأَهلّ بعضهم بحجٍّ، [ومنا من أهلّ بحجةٍ وعمرة]. [قالَت: فأما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ورجال من أصحابه فكانوا أهْلَ قوةٍ، وكانَ مَعَهمُ الهديُ، فلم يقدروا على العمرةِ]، وكنت أنا ممن أهلَّ بعمرةٍ [ولم يَسُقِ الهديَ]، [فَحِضْتُ]، فأدركني يومُ عرفةَ وأنا حائضٌ، فشكوتُ إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، (وفي روايةِ: فدخل عليَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا أبكي، فقال: "ما يبكيك يا هَنْتاه؟ ". قلت: [لَوَدِدْتُ- والله- أني لم أحج العامَ ١/ ٧٩]، سمعت قولك

<<  <  ج: ص:  >  >>