للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٦ - باب فَضْلِ التَّهْليلِ

٢٤٤٦ - عنْ أبي هُرَيْرةَ رَضي الله عنهُ: أنَّ رسُول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:

"مَنْ قال: لا إله إلا الله، وَحْدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ، ولَهُ الحَمْدُ، وَهْوَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قديرٌ؛ في يَوْم مائةَ مرّةٍ؛ كانتْ لهُ عَدْلَ عَشْرِ رِقابٍ، وكُتِبَتْ لَهُ مائةُ حَسَنةٍ، وَمُحِيَتْ عَنْهُ مائَةُ سَيِّئةٍ، وَكانتْ لَهُ حِرْزاً مِنَ الشَّيْطانِ يَوْمَهُ ذلك، حَتّى يُمْسِي، ولَمْ يَأْتِ أَحَدٌ بأَفْضلَ مِمَّا جاءَ، إلا رَجُلٌ عَمِلَ أكْثرَ مِنْه".

٢٤٤٧ - عَنْ عَمْرو بن مَيْمونٍ قال:

"مَنْ قال عشْراً؛ كانَ كمَنْ أعتقَ رقَبةً (١٥) مِنْ وَلَدِ إسْماعيلَ".

(وفي روايةٍ: عَنِ الشَّعْبىِّ عَنْ ربيعِ بن خُثَيْمٍ مِثْلَه.

فَقُلْتُ: لِلرَّبيع: مِمَّنْ سَمِعْتَهُ؟ فقال: مِنْ عَمْرِو بن مَيْمونٍ، فأَتَيْتُ عَمْرَو بن مَيْمونٍ، فَقُلْتُ: مِمَّنْ سَمِعْتَهُ؟ فقال: مِنَ ابْنِ أبي لَيْلى، فأَتيتُ ابنَ أبي ليْلى، فقُلتُ: مِمَّنْ سَمِعتَه؟ فقال: مِنْ أبي أيُّوبَ الأَنْصاريِّ يُحَدِّثُهُ عَنِ النبيِّ - صلى الله عليه وسلم -).

٧٨٥ - عن عَمْرِو بن مَيْمُونٍ عَنِ ابْنِ مَسْعُود قولَهُ.


(١٥) كذا وقع في رواية المصنف رحمة الله عليه، ووقع في رواية مسلم الآتية: "أربعة أنفس"، وهي المحفوظة في حديث أبي أيوب هذا، ثم إن الحديث اختصره المصنف رحمه الله تعالى، وساقه مسلم بتمامه (٢٦٩٣)، ولفظه: "من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير؛ عشر مرات؛ كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل".
وعمرو بن ميمون تابعي ثقة كبير مخضرم، أدرك الجاهلية، وظاهر أنه موقوف عليه، لكن الرواية الآتية تبيّن أنه مسند مرفوع عن أبي أيوب رضي الله عنه. وقد اختلف الرواة في إسناده اختلافاً كثيراً بينه المصنف بذكر روايات عدة معلقة، ثم رجح رواية عمرو بن ميمون هذه المسندة كما يؤخذ من شرح الحافظ.
٧٨٥ - صورته صورة المعلق، وقد وصله النسائي وغيره.

<<  <  ج: ص:  >  >>