للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

"اصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوني عَلى الحوْضِ".

٧٩٦ - عَنْ حُذَيفَةَ عَنِ النبيِّ - صلى الله عليه وسلم -.

٢٥٢٤ - عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضي الله عَنْهما عَنِ النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ:

"أَمَامَكُم حَوْضٌ كَمَا بَيْنَ جَرْبَاءَ (٤٨) وَأَذْرُحَ".

٢٥٢٥ - عن أبي بشرٍ وعطاءِ بنِ السائبِ عن سَعيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضي الله عَنْهُمَا قالَ: (الكَوْثَر): الخَيْرُ الكثيرُ الَّذي أعْطَاهُ الله إيَّاهُ.

قالَ أَبُو بِشْرٍ: قُلْتُ لِسَعيدٍ: إنَّ أُنَاساً يَزْعُمُونَ أنَّهُ نَهرٌ في الجَنَّةِ، فَقَالَ سَعيدٌ: النَّهَرُ الَّذي في الجنَّةِ مِنَ الخيرِ الذي أَعْطَاهُ الله إيَّاهُ (٤٩).

٢٥٢٦ - عن عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْروٍ: قَالَ النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -:

"حَوْضي مَسيرَةُ شَهْرٍ، مَاؤُهُ أبْيَضُ مِنَ اللَّبَنِ، وَرِيحُهُ أَطْيَبُ مِنَ المِسْكِ، وَكِيزَانُهُ كَنُجُومِ السَّمَاءِ، مَنْ شَرِبَ مِنْهَا فَلَا يَظْمَأُ أبَداً".

٢٥٢٧ - عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضيَ الله عَنْهُ أنَّ رَسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم - قَالَ:

"إنَّ قَدْرَ حَوْضي كَمَا بَيْنَ أيْلَةَ وَصَنْعَاء مِنَ اليَمَنِ، وإنَّ فِيهِ مِنَ الأبَارِيقِ


٧٩٦ - هذا معلّق عند المصنف، وقد وصله مسلم.
(٤٨) بالمد أو القصر: قرية بالشأم، وكذا (أذرح)، قالوا والمسافة بينهما لا تزيد على رمية سهم، وعلى تقدير صحته فتوفيق هذه الرواية مع روايةٍ: "حوضي مسيرة شهر"، وروايةٍ: "إن قدر حوضي كما بين أيلة وصنعاء" مشكل؛ اللهم إلا أن يقال: إن في الحديث حذفاً تقديره: "كما بين مقامي وبين جربى وأذرح" كما في حديث لأبي هريرة. فراجع "فتح الباري".
(٤٩) قلت: وأخرجه الحاكم (٢/ ٥٣٧)، وقال: "صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه". ووافقه الذهبي! وقد وهِمَا في استدراكه على المصنف رحمه الله، لا سيما ولفظه أتم من لفظ "المستدرك"!

<<  <  ج: ص:  >  >>