للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٥٩ - عن ابنِ عباسٍ أنهُ قالَ: إِنَّ أوَّلَ جُمعةٍ جُمِّعتْ بعدَ جُمعةٍ [جمِّعتْ ٥/ ١١٧] في مَسجدِ رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم - في مسجِد عبدِ الْقَيْسِ بـ (جوَاثَى). [يعني قريةً] منَ الْبَحْرَينِ.

١٤٦ - قالَ يُونُس: كتَبَ رُزَيْقُ بنُ حُكَيْمٍ إِلى ابنِ شهابٍ وأناَ معهُ يومَئذٍ بِوادي الْقُرَى:

هلْ تَرى أنْ أُجمِّعَ ورُزيقٌ عاملٌ على أرضٍ يعمَلها وفيها جماعةٌ من السُّودانِ وغيْرِهِم؟ ورُزَيْقٌ يومَئذٍ على أَيْلَةَ. فكتَبَ ابنُ شِهابٍ وأناَ أَسمعُ يأمُرُهُ أنْ يُجمِّعَ، يُخْبرُهُ أن سالماً حدَّثَهُ أنَّ عبدَ الله ابنَ عُمَرَ يقولُ: سمِعتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يقولُ:

"كلُّكم راعٍ، وكلُّكُم مسؤُولٌ عنْ رَعِيَّتِهِ، الإمامُ راعٍ، ومسؤُولٌ عن رعيَّتِهِ، والرجلُ راعٍ في أهلِهِ، وهو مسؤُولٌ عن رعيَّتِهِ، والمرأةُ راعيَةٌ في بَيْتِ زَوْجِها، ومسؤُولةٌ عنْ رَعِيَّتِها، والخادِمُ راعٍ في مالِ سيِّده، ومسؤُولٌ عَن رَعيَّتِهِ،- قالَ: وحسِبْتُ أنْ قدْ قالَ:- والرَّجلُ راعٍ في مالِ أبيهِ، ومسؤوُلٌ عنْ رَعِيَّتِهِ، وكلُّكُم راعٍ ومسؤُولٌ عنْ رَعيَّتِهِ".

(قلت: أسند فيه طرفاً من حديث ابن عمر هذا الآتي في "ج ٢/ ٤٣ - الاستقراض/٢٠ - باب").

١٢ - باب هل على مَن لم يَشهدِ الجُمُعةَ غسْلٌ منَ النساءِ والصِّبيانِ وغيْرِهم؟


١٤٦ - وصله الذهلي عن أبي صالح كاتب الليث، عن الليث، عن يونس، ووصله المصنف هنا من طريق ابن المبارك: أخبرنا يونس به مختصراً جداً، لم يذكر منه سوى قوله "كلكم راعٍ"، ووصله أيضاً في "الوصايا" (٣/ ١٨٩)، "والاستقراض" (٣/ ٧٨ و ٨٨) من طريقٍ أخرى عن الزهري به. وأخرجه في "العتق" (٣/ ١٢٥)، وفي "النكاح" (٦/ ١٤٦) من طريق نافع عنه نحوه. وسيأتي إن شاء الله تعالى في "ج ٢/ ٤٣ - الاستقراض/٢٠ - باب"، وهو من طريق شعيب عن الزهري قال: أخبرني سالم بن عبد الله بتمامه.

<<  <  ج: ص:  >  >>