للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩٨٨ - عن أنسِ بن مالكٍ رضي اللهُ عنه يقولُ: إنَّ خَيَّاطاً (وفي طريقٍ:

دَخَلْتُ مع النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - على غلامٍ له خياطٍ ٦/ ٢٠٦)، دعا رسولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - لطعامٍ صنَعَهُ، قال أنَسُ بنُ مالكٍ رضي اللهُ عنه: فذهبتُ مع رسولِ اللهِ- صلى الله عليه وسلم - إلى ذلك الطعامِ، فقَرَّبَ إلى رسولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - خُبْزاً [مِن شعيرٍ ٦/ ٢١٠]، ومَرَقاً فيهِ دُبَّاءٌ وقَديدٌ، (وفي الطريق الأخرى: فقَدَّمَ إليه قصعةً فيها ثريدٌ، قال: وأقبلَ على عملِه)، فرأيتُ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - يَتَتَبَّعُ الدُّبَّاءَ من حوالَيِ القَصْعَةِ [يأكلها]، [قال: فَجَعَلْتُ أتَتَبَّعُهُ فأضعُهُ بينَ يدَيْهِ]، قال: فلم أَزَلْ أُحِبُّ الدُّبّاءَ من يَومئذٍ.

٣١ - بابُ ذكرِ النَّسَّاجِ

(قلت. ذكر فيه حديث سهل بن سعد المتقدم في "ج ١/ ٢٣ - الجنائز/ ٢٨ - باب/ رقم الحديث ٦١٧").

٣٢ - بابُ النَّجَّارِ

٩٨٩ - عن جابرِ بن عبد اللهِ رضي اللهُ عنهُما أنَّ امرأةً مِن الأنصارِ قالت (وفي رواية عنه: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقومُ يومَ الجمعةِ إلى شجرةٍ أو نخلةٍ، (وفي طريق: كان المسجدُ مسقوفاً على جُذوعٍ من نخلٍ، فكان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا خَطبَ يقومُ إلى جِذْعٍ منها)، فقالت امرأةٌ من الأنصارِ أو رجلٌ ٤/ ١٧٣) لرسولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -:

يا رسول اللهِ! ألا أجعَلُ لك شيئاً تقعُدُ عليه، فإنَّ لي غلاماً نجَّاراً؟ قال:

"إنْ شِئْتِ". فَعَمِلَتْ (وفي الرواية الأخرى: "إن شئتُم". فجعلوا) له المِنْبَرَ، فلمَّا كان يومُ الجُمُعَةِ، قعَدَ النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - على المِنْبَرِ الذي صُنعَ، فصاحَتِ النَّخْلَةُ (٣٨)


(٣٨) المراد بالنخلة: الجذع.

<<  <  ج: ص:  >  >>