للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٧ - بابُ كراهيةِ التَّطاوُلِ على الرقيقِ وقوله: عبدي أو أَمَتي، وقالَ الله تعالى: {وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ}، وقالَ: {عبداً مملوكاً}، {وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ}، وقال: {مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ}

٣٨٩ - وقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "قوموا إلى سيِّدِكم".

و {اذْكُرني عندَ ربِّكَ}: سيِّدِكَ.

٣٩٠ - "ومَنْ سيِّدُكُم؟ ".

١١٦١ - عن أبي هريرة رضيَ الله عنه يُحدِّثُ عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قالَ:

"لا يَقُلْ أحدُكُم: أطْعِمْ ربَّكَ، وَضِّىءْ ربَّكَ، اسقِ ربَّكَ، وليَقُلْ: سيِّدي، مَوْلاي (١١)، ولا يَقُل أحدُكم: عبدي، أَمَتي، وليقُل: فتايَ، وفتاتي، وغُلامي".

١٨ - بابٌ إذا أتاهُ خادِمُهُ بطعامِهِ

١١٦٢ - عن أبي هريرة رضيَ الله عنه عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قالَ:


٣٨٩ - هو طرف من حديثٍ يأتي بتمامه في "٥٦ - الجهاد / ١٦٨ - باب" من حديث أبي سعيد الخدري رضيَ الله عنه، وله شاهد عن عائشة بزيادة "فأنزلوه"، وإسناده جيد، راجع "الصحيحة" (٦٧)، ولا تغترَّ بمن ضعَّفه من الناقدين بغير علم.
٣٩٠ - هو طرف من حديث أخرجه المصنف في "الأدب المفرد" من حديث جابر مرفوعاً، وسنده صحيح، وتجد لفظه وتخريجه وشواهده في كتابي "الروض النضير في ترتيب وتخريج معجم الطبراني الصغير" (٨٤٨).
(١١) ولأبي الوقت: "ومولاي" بإثبات الواو، وفيه جواز إطلاق المولى على السيد، وأما ما زاده مسلم وغيره في هذا الحديث: "ولا يقل أحدُكم: مولاي؛ فإن مولاكم الله، ولكن ليقل: سيدي"، فقد بين الحافظ أنها زيادة شاذة، فليراجعه من شاءَ، ثم حققتُ ذلك في "الصحيحة" (٨٠٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>