للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٢٩ - باب]

١٢٠٧ - عن سعيد بن جبيرٍ قالَ: سألني يَهودي مِن أهلِ الحِيرةِ: أي الأجَلَيْنِ قَضَى موسى؟ قلتُ: لا أدري حتى أقْدَمَ على حَبْرِ العَرَب (١٦)، فاسالَهُ، فقدِمْتُ، فسالتُ ابنَ عباس؟ فقال: قضى أكثرَهُما وأطيبَهُما، إنَّ رسولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - إذا قالَ فَعَلَ.

٣٠ - باب لا يُسأل أهْلُ الشرْكِ عن الشهادةِ وغيرِها

٦٠١ - وقالَ الشعْبِى: "لا تَجوزُ شهادَةُ اهلِ الملَلِ بعضِهِم على بعض"؛ لقوله تعالى: {فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ}.

٤٢٤ - وقال أبو هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لا تُصَدقوا أهلَ الكِتابِ، ولا تُكذبوهُم، و {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ} الآية".

١٢٠٨ - عن ابن عباس رضيَ الله عنهما قال: يا مَعْشرَ المسلمينَ! كيف تسألون أهل الكِتاب وكتابُكُم الذي انزلَ على نبيهِ - صلى الله عليه وسلم - أحدَثُ الأخبارِ باللهِ؛ تقرؤونَهُ لم يُشَبْ، وقد حدَثكُم الله أن أهلَ الكتابِ بدلوا ما كَتَبَ الله، وغيروا بأيديهِم الكتابَ، فقالوا: {هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا}؛ أفلا يَنْهاكُم ما جاءَكُم من العلمِ عن مُساءلَتِهم؟ ولا واللهِ ما رأينا رجلاً منهُم قط يسألُكُم عن الذي انزِلَ عليكم.


(١٦) الحبر: فيه الكسر والفتح، والمراد به العالم الماهر.
٦٠١ - وصله سعيد بن منصوربسند صحيح عنه نحوه.
٤٢٤ - وصله المصنفُ في "٦٥ - التفسير/ ٢ - سورة/ ١١ - باب".

<<  <  ج: ص:  >  >>