للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وله في البوسنة نسختان خطيتان فيما يلي وصفهما:

[النسخة الأولى]

وهي ناقصة من آخرها، ويقع القدر الموجود منها في (١٩٣) ورقة، مكتوبة بخط نسخي، ولا يُعرف اسم كاتبها، ولا مكان نسخها أو تاريخه.

وهي محفوظةٌ -حالياً- في خزانة مخطوطات مكتبة المغازي خسرو بيك بسراييفو تحت رقم: (١٣٩٩/ ٥٦٨)، وقد نُقلت إليها من مكتبة شهدي أفندي.

[النسخة الثانية]

وهي ناقصة من أوَّلها، ويقع القدر الموجود منها في (٢٨٨) ورقة، يبدأ.

بحديث: "إنَّ الودَّ يورث والعداوة تورث"، وينتهي بحديث: "الحمى من كير جهنم، وهي نصيب المؤمن من النار"، وخط هذه النسخة نسخي سيئ، ولا يُعرف اسم كاتبها، ولا مكان نسخها أو تاريخه.

وهي محفوظةٌ -حالياً- في خزانة مخطوطات مكتبة المغازي خسرو بيك بسراييفو تحت رقم: (٧٨٤/ ٥٦٩).

٣ - شرح الشيخ شهاب الدين أبي العباس أحمد بن محمَّد المتبولي الشافعي، المتوفى في سنة ١٠٠٣هـ وسماه (بالاستدراك النضير على الجامع الصغير) أوله: الحمد لله شارح صدور أهل السنة ... إلخ، ذكر فيه أن ابن العلقمي أطال فيما لا يحتاج إليه، واختصر فيما يحتاج، بل ترك أحاديث، فشرحها مفصلاً، وقدّم مقدمة في أصول الحديث في مجلد.

٤ - شرح الشيخ شمس الدين محمَّد بن زيد الدين المدعو بعبد الرؤوف المناوي الشافعي، المتوفى في سنة ١٠٣١ هـ إحدى وثلاثين وألف، شرحه أولاً بالقول، كابن العلقمي، فاستحسنه المغاربة، فالتمسوا منه أن يخرجه، فاستأنف العمل، وصنف شرحاً كبيراً مخرجاً في مجلدات وسماه (فيض القدير) أوله:

<<  <  ج: ص:  >  >>