للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٢٩٢ - "أفضل الناس رجل يعطى جهده (الطيالسي عن ابن عمر) "

(أفضل الناس رجل يعطي جهده) قدر ما يحتمله حاله إذا كان قليل المال هو نظير أفضل الصدقة جهد المقل تقدم (الطيالسي عن ابن عمر) (١).

١٢٩٣ - "أفضل الناس مؤمن بين كريمين (طب عن كعب بن مالك) ".

(أفضل الناس مؤمن بين كريمين) في النهاية (٢) بين أبوين مؤمنين وقيل: بين أب مؤمن هو أصله وابن مؤمن هو فرعه فهو بين مؤمنين هما طرفاه وهو مؤمن كريم والكريم الذي كرم نفسه عن التدنيس بشيء من مخالفة ربه انتهى.

زاد في (الغريبين) قال بعضهم: هما الحج والجهاد وقيل: بين فرسين يغزو عليهما ومثلهما في القاموس (٣) [١/ ٣٧٣] وزاد وبعيرين يستقى عليهما، ورواية النهاية: كريمين بالتذكير وفي القاموس بالتأنيث وأقرب المعاني الأول والمعنى: أكرم الناس حالاً من كرم طرفان وكان كريمًا في نفسه ويدل لذلك أن لفظ الحديث عند العسكري في الأمثال من حديث أبي ذر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يوشك أن يكون أسعد الناس الدنيا في لكع بن لكع وأفضل الناس مؤمن بين كريمين" (طب عن كعب بن مالك) (٤).

١٢٩٤ - "أفضل أمتي الذين يعملون بالرخص (ابن لال عن عمر) ".

(أفضل أمتي الذين يعملون بالرخص) جمع رخصة بضم الراء وبضمتين


(١) أخرجه الطيالسي (١٨٥٢) وقال أبو الفضل العراقي في المغني عن حمل الأسفار (٢/ ١٠٨٢) سنده ضعيف. وفي سنده أبو عتبة هو إسماعيل بن عيش الحمصي أورده الذهبي في المغني في الضعفاء (٦٩٧) وقال صدوق في حديث أهل الشام مضطرب جدًا في حديث أهل الحجاز قال أحمد ما روى عن الشاميين صحيح وما روى عن الحجازيين فليس بصحيح. قلت وهذه منها. وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (١٠٤٠) والسلسلة الضعيفة (٢٨٥٢).
(٢) النهاية (٤/ ١٦٨).
(٣) القاموس المحيط (ص ١٤٨٩).
(٤) أخرجه الطبراني (١٩/ ٨٢، رقم ١٦٥). قال الهيثمي (١/ ٨٢): فيه معاوية بن يحيى أحاديثه مناكير. وصححه الألباني في صحيح الجامع (١١٣٠) والسلسلة الصحيحة (١٥٠٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>