للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٣٢٦ - "اقرأ القرآن في ثلاث إن استطعت (حم عن سعيد بن المنذر) ". (اقرأ القرآن في ثلاث إن استطعت) قيده بالاستطاعة في هذا وكأنه أخر رتب تجزئته وليس المراد كل يوم ثلاث كما قيل: بل المراد إتمامه في الثلاث على أي أسلوب كان (حم عن سعيد بن المنذر) (١) صحابي من أهل الصفة (٢).

١٣٢٧ - "اقرأ القرآن ما نهاك فإن لم ينهك فلست تقرؤه (فر عن ابن عمرو) ".

(اقرأ القرآن ما نهاك) مدة انتهائك بنواهيه وائتمارك بأوامره فإنها داخلة في العبارة فإنه بأمره لك بالواجب يلزم نهيك عن التفريط فيه (فإذا لم ينهك فلست تقرأه) وإن قرأت ألفاظه فإنه ليس المراد فيه إلا العمل به والتدبر لمعانيه والانقياد لزواجره ونواهيه (فر عن ابن عمرو) (٣).

١٣٢٨ - "اقرءوا القرآن بالحزن فإنه نزل بالحزن (ع طس حل عن بريدة) ".


(١) أخرجه أحمد، والطبراني (٦/ ٥١، رقم ٥٤٨١). قال الهيثمي (٢/ ٢٦٨): رواه أحمد والطبرانى في الكبير، وفيه ابن لهيعة، وفيه كلام. وقال في (٧/ ١٧١): رواه أحمد وفيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وفيه ضعف. وأخرجه أيضًا: ابن المبارك (١/ ٤٥٢، رقم ١٢٧٤)، وأبو نعيم في المعرفة (٣/ ١٢٦٤ رقم ٣١٨٣) من طريق الحسن بن سفيان.
وصححه الألباني في صحيح الجامع (١١٥٥) وفي السلسلة الصحيحة (١٥١٢).
(٢) انظر الإصابة (٣/ ١١٥).
(٣) أخرجه الديلمي من طريق الطبراني (١/ ١/ ٥٤) كما في السلسلة الضعيفة للألباني (٦/ ٣٤ رقم ٢٥٢٤). وأخرجه أيضًا: الطبراني في مسند الشاميين (٢/ ٢٨٢) (١٣٤٥) والقضاعي في مسند الشهاب (١/ ٢٤٥) (٣٩٢) بزيادة في أوله "رب حامل فقه غير فقيه ومن لم ينفعه فقهه علمه ضره جهله ... " وقال أبو الفضل العراقي في المغني عن حمل الأسفار (١/ ٢٢٣) سنده ضعيف. قال المنذري (١/ ٧٤، رقم ٢١٦): رواه الطبراني في الكبير وفيه شهر بن حوشب أورده الذهبي في المغني (٢٨٠٣) وقال قال أبو حاتم ما هو بدون أبي الزبير وقال النسائي وغيره ليس بالقوي. وقال الحافظ في التقريب (٢٨٣٠) صدوق كثير الإرسال والأوهام. وفي سنده أيضًا عبد العزيز بن عبيد الله بن حمزة الحمصي قال الحافظ في التقريب (٤١١١) ضعيف ولم يرو عنه غير إسماعيل بن عياش. وصعفه الألباني في ضعيف الجامع (١٠٦٦) وفي السلسلة الضعيفة (٢٥٢٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>